محرك البحث
أردوغان: اجتماعات الوفدين الروسي والتركي مثمرة.. وسيناقش التطورات في سوريا مع بوتين خلال زيارته لروسيا
حول العالم 05 أغسطس 2022 0

كوردستريت || وكالات

موسكو -(رويترز) – ا ف ب – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن الاجتماعات بين الوفدين الروسي والتركي كانت مثمرة، مضيفا أنه سيناقش التطورات في سوريا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته لروسيا.

وذكر أردوغان ،الذي جلس قبالة بوتين قبيل محادثاتهما في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، في تصريحات بثها التلفزيون التركي، أنه من المهم استكمال تشييد محطة أكويو النووية التي تبنيها شركة روسية في جنوب تركيا في الوقت المحدد.

كم جهته أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة عن أمله في توقيع اتفاق لتعزيز التعاون الاقتصادي مع تركيا، لدى استقباله نظيره التركي رجب طيب إردوغان في سوتشي بجنوب روسيا.

وقال بوتين في بداية اللقاء الذي نقله التلفزيون الروسي “آمل أن نتمكن اليوم من توقيع مذكرة حول تعزيز روابطنا الاقتصادية والتجارية”.

وشكر بوتين الرئيس التركي على الجهود التي بذلها وسمحت بالتوصل إلى اتفاق بين موسكو وأوكرانيا لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

وقال “بفضل مشاركتكم المباشرة ووساطة الأمين العام للأمم المتحدة، تمت تسوية المشكلة المرتبطة بإمدادات الحبوب الأوكرانية القادمة من موانئ البحر الأسود” مضيفا “بدأت عمليات التسليم وأود أن أشكركم على ذلك”.

كذلك شدد على دور أنقرة في نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب ترك ستريم، وقال “يجب أن يكون الشركاء الأوروبيون ممتنين لتركيا لتأمينها نقل الغاز الروسي بدون توقف”.

من جانبه، أبدى إردوغان أمله في أن يتيح لقاؤه مع بوتين “فتح صفحة مختلفة تماما في العلاقات” بين البلدين، مؤكدا أن الوفدين أجريا محادثات “بناءة جدا” ولا سيما حول التجارة والسياحة.

كما ذكر أنه سيبحث مع بوتين مسألة سوريا حيث تهدد أنقرة بشن عملية عسكرية ضد مجموعات كردية يعتبرها “إرهابية”، وهو ما تعارضه موسكو.

وقال إردوغان بهذا الصدد إن “بحث التطورات في سوريا بهذه المناسبة سيسمح بإحلال الهدوء في المنطقة” مضيفا “تضامننا في مكافحة الإرهاب مهم جدا”.

من جهة أخرى، أكد الرئيس التركي عزمه على التثبت من أن تشييد مجموعة روساتوم الروسية محطة نووية في أكويو بجنوب تركيا سيسير حسب “الجدول الزمني المحدد” في حين هدد خلاف بتأخير تنفيذ هذا المشروع العملاق.

276


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: