محرك البحث
أردوغان : تركيا أول دولة اعترفت باستقلال بلاروسيا
حول العالم 09 نوفمبر 2016 0

استقبل الرئيس البيلاروسي ألكساندر لوكاشينكو، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في مراسم استقبال رسمية في قصر الاستقلال بالعاصمة مينسك.

.

وتخلل الحفل عزف النشيدين الوطنيين للبلدين، وتقديم الوفد التركي للرئيس المضيف. أعقب ذلك لقاء بين الرئيسين أردوغان ولوكاشينكو، حضرت وسائل الإعلام جزءا منه.

وأعرب أردوغان في اللقاء عن سعادته بالزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس تركي لدولة بلاروسيا، “على الرغم من أنها متأخرة” بحسب وصفه. 

.

ولفت أردوغان إلى أنَّ تركيا أول دولة اعترفت باستقلال بلاروسيا. وقال الرئيس التركي :” أمام تركيا وبلاروسيا الكثير لتفعلاه في المنطقة مستقبلا، وخصوصا في مجال الاقتصاد، فعدد سكان الدولتين ما يقارب 90 مليون”.

.

وأشار إلى انخفاض حجم التجارة بين البلدين في 2013، 2014، 2015، وبين أنَّ هدف الدولتين في المرحلة المقبلة تفادي هذا الانخفاض ورفع حجم التجارة إلى مليار دولار.

وبحسب أردوغان يبلغ حجم استثمارات المستثمرين الأتراك في بلاروسيا حوالي مليار ونصف المليار دولار، ويبلغ عدد رجال الأعمال الأتراك فيها حوالي 200 شخص.

.

وأوضح أردوغان أنَّ زيارته ستكون فاتحة خير في علاقات البلدين على الصعيد الاقتصادي والسياسي.

وبالمقابل أشار لوكاشينكو إلى تدني حجم التجارة بين البلدين، قائلاً: “على الرغم من ذلك ثمة مؤشرات تعد بمستقبل جيد في العلاقات بين البلدين”.

.

ولفت الرئيس المضيف إلى مشاركته برفقة أردوغان في منتدى للأعمال، يضم 200 شركة تركية وأكثر من 300 شركة بيلاروسية.

.

المصدر:الأناضول



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: