محرك البحث
أخر الأخبار
أردوغان يعود إلى حزب العدالة والتنمية كرئيس له.. ويقول ” أعود اليوم إلى حزبي، إلى عشي، إلى حبي”
حول العالم 21 مايو 2017 0

يعود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى حزب العدالة والتنمية كرئيس له، منفذا بذلك أحد التغييرات الأساسية لمراجعة الدستور التي أقرت في استفتاء الـ 16 من أبريل الماضي.

.

وقال أردوغان، في مراسم عودته إلى الحزب، وقد بدا عليه التأثر: “أعود اليوم إلى حزبي، إلى عشي، إلى حبي”.

ودُعي 1470 مندوبا في حزب العدالة والتنمية إلى مؤتمر استثنائي في أنقرة، اليوم الأحد، لانتخاب الرئيس الجديد للحزب، وأردوغان هو المرشح الوحيد لهذا المنصب.

.

وبحسب مصادر أمنية، فإنّ قرابة 80 ألف من أنصار العدالة والتنمية احتشدوا في حول الصالة الرياضية لمتابعة أحداث المؤتمر الاستثنائي عبر شاشات عملاقة

.

وقطع الرئيس التركي رسميا علاقته بالحزب عندما انتخب رئيسا، في أغسطس/آب 2014، وفقا للدستور٬ ولكنه يعود مجدداً إلى عضوية الحزب، بناء على التعديلات الدستورية التي صوت الناخبون الأتراك لصالحها في الاستفتاء الأخير يوم 16 أبريل/ نيسان الماضي، والتي تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وتسمح أيضاً لرئيس الجمهورية بأن يكون حزبيًّا.

.

وستكون هذه المرة الأولى التي يتولى فيها رئيس للجمهورية التركية رئاسة حزب في الوقت نفسه منذ نهاية الولاية الرئاسية لعصمت إينونو، الذراع اليمنى لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال وخلفه.

.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001، وتولى قيادته حتى 2014، حيث استقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور، الذي ينص على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي، قبل التعديلات الأخيرة.

.

تركيا + وكالات



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: