محرك البحث
أصابع كيسنجر وراء الاتفاق الأمريكي الروسي في سوريا
حول العالم 28 يوليو 2017 0

وكالات. 

قبيل قمة ترامب- بوتين، التي تمخضت عن قرارات هامة بشأن الأزمة السورية، أجرى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر مباحثات سرية مع الرئيس الروسي، ووضع أسس الاتفاق الشامل من أجل ترامب. هذا ما أبلغني به مسؤولون في واشنطن معروفون بقربهم من إسرائيل.

الوزير المخضرم والمعروف بحنكته الكبيرة يشتهر لدى أوساط واشنطن بقدرته على ابتكار حلول للمشاكل الدولية المستعصية.

كما أنه شخصية دبلوماسية تحظى باحترام وتقدير كبيرين على الصعيدين الأمريكي والعالمي في آن معًا.

معلومات قليلة تسربت عن عملية التحضير لاتفاقية السلام المبرمة من أجل جنوب غربي سوريا، والتي تشكل جزءًا من مخطط أكبر.

حتى أن مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر أخفى مسألة مباحثات كسينجر السرية بقوله إن أجندة قمة ترامب- بوتين ستكون مفتوحة، وإن ترامب سيبحث القضايا التي يريدها.

تقول المصادر إنه بينما كانت هذه التصريحات تصدر عن المسؤولين الأمريكيين، كان كيسنجر يجري سلسلة من المباحثات السرية مع بوتين في موسكو، ويضع أسس التعاون الأمريكي- الروسي.

هذه المعلومة، التي لم ترد حتى في وسائل الإعلام الرئيسية في واشنطن، عن دور كيسنجر قد تكون أثارت الدهشة هنا، لكنها لم تكن مفاجأة بالنسبة لي على الأقل.

في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، كتبت في مقالة تحت عنوان “السبيل إلى فهم ترامب” ما يلي:

“اجتمع ترمب مطولًا الأسبوع الماضي مع هنري كيسنجر. بعد الاجتماع طُلب من كيسنجر تعريف ترامب.

رجل الدولة المحنك كيسنجر قال ’ترامب ليس زعيمًا يحمل على عاتقه أثقالًا من الماضي ويرتبط بإيديولوجية معينة. بمعنى أنه سينظر إلى كل مشكلة تواجهه ويطبق السياسات اللازمة من أجل الحل الأسهل لها. هو قطعًا ليس شخصًا يتصرف بموجب ما تقتضيه الإيديولوجيا’.

أقدر كثيرًا خبرة وسعة اطلاع هنري كيسنجر، وأشاطره تمامًا آراءه حول ترامب.

سيكون لترامب بعض السلوكيات تجاه السياسة الداخلية، لكنه سوف يتصرف كما قال كيسنجر فيما يتعلق بالقضايا العالمية”.

ما أوردته هنا في مقال اليوم هذا بخصوص كيسنجر، يظهر صدق التوقعات التي أشرت إليها في مقالي المنشور في نوفمبر من العام الماضي.

وتقول مصادري إن كيسنجر يعمل بتعاون تام مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس من أجل تفعيل المقترحات التي قدمها إلى بوتين في موسكو.

وتوضح المصادر أن ماتيس دعم، من خلال التدابير التي اتخذها ميدانيًّا في سوريا، المواقف التي اتخذها كيسنجر أثناء مباحثاته مع بوتين.

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: