محرك البحث
أكثر من 160 فيلما في مهرجان أبوظبي وتكريم السينما الهندية
المراة و المجتمع 02 أكتوبر 2013 0

وهران (الجزائر) (كورد ستريت) – يعرض مهرجان أبوظبي السينمائي في دورته السابعة التي تفتتح يوم 24 أكتوبر تشرين الأول الجاري 166 فيلما في أقسامه المختلفة كما يكرم السينما الهندية بمناسبة مئويتها بعرض مجموعة من الأفلام التي تمثل تيارات السينما الهندية.

وقال المهرجان يوم الثلاثاء في بيان إن دورته الجديدة التي تستمر حتى الثاني من نوفمبر تشرين الثاني تضم 11 فيلما “في عرضها العالمي الأول وستة أفلام في عرضها الأول خارج بلد الإنتاج” كما يعرض المهرجان من كلاسيكيات السينما العالمية نسخة مرممة من فيلم (أطلب الرمز (ميم) للقتل) لألفريد هيتشكوك.

ويفتتح المهرجان بالفيلم الأمريكي (حياة الجريمة) إخراج دانيال شيكتر وبطولة جنيفر أنيستون وتيم روبنز وجون هاوكس.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 16 عملا منها (السطوح) للجزائري مرزاق علواش و(بلادي الحلوة.. بلادي الحادة) للعراقي هينز سليم و(تحت رمال بابل) للعراقي محمد الدراجي و(فرش وغطا) للمصري أحمد عبد الله.

ويشارك في مسابقة (آفاق جديدة) المخصصة للعمل الأول أو الثاني للمخرج 15 فيلما منها (بستاردو) للتونسي نجيب بلقاضي و(زرافاضة) للفلسطيني هاني مصالحة و(قبل سقوط الثلج) للعراقي هشام زمان و(فيلا 69) للمصرية آيتن أمين.

ويضم المهرجان مسابقة للأفلام الوثائقية ومسابقة للأفلام القصيرة ومسابقة لأفلام الإمارات.

وأعلن المهرجان عن إضافة (جائزة حماية الطفل) التي “تم استحداثها بالشراكة مع مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية (الإماراتية) بهدف لفت الانتباه إلى ذلك النوع من الأفلام التي تعزز الوعي بالقضايا المتعلقة بالأطفال وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم من سوء المعاملة والإهمال.”

ويعرض المهرجان تسعة أفلام لسينمائيين عرب ضمن برنامج يحتفي بأعمال حققت حضورا في المشهد السينمائي العربي والدولي ومنها (صمت القصور) للتونسية مفيدة تلاتلي و(عصفور السطح.. حلفاوين) للتونسي فريد بوغدير و(عرق البلح) للمصري الراحل رضوان الكاشف و(الصعاليك) للمصري داود عبد السيد و(بيروت الغربية) للبناني زياد دويري و(أحلام المدينة) للسوري محمد ملص و(غير صالح للعرض) للعراقي عدي رشيد.

وسيمنح المهرجان للممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس جائزة (الإنجاز المهني) باعتبارها “من الممثلات العربيات القليلات اللواتي منح حضورهن السينمائي بعدا استثنائيا وهي قامة سينمائية كبيرة نالت الحب من جمهورها وحققت الاعتراف الدولي الواسع سواء في حضورها في الأدوار السينمائية المتنوعة أو في أعمالها السينمائية الخاصة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: