محرك البحث
” أكرم حسو ” لكوردستريت : من مهام قوات” سوريا الديمقراطية” بناء دولة فيدرالية لكل شعوبها … ومؤتمر الرياض مؤتمر للأجندات “الإقليمية”
ملفات ساخنة 29 ديسمبر 2015 0

 

.

كوردستريت – روج أوسي /  بعد سلسلة من الأحداث الساخنة فيي المنطقة الكوردية , والوطن السوري عموماً , وما يعنيهما من تطورات كوردستانية ودولية , كان هذا اللقاء المتسم بالشفافية , والذي أجرته مراسلة شبكة كوردستريت الإخبارية ” روج أوسي ” مع رئيس المجلس التنفيذي ” للإدارة الذاتية ” في ”   الجزيرة ” ( أكرم حسو ).

.

. ” حسو ” وفي معرض سرده لدور” الإدارة الذاتية ” أشار بأن الإدارة ومنذ اليوم الأول من إعلانها و إلى الآن , وهي على عتبة عامها الثالث تقوم بمهامها وواجباتها تجاه شعب “روجافا” , وجميع مكونات من الناحية الخدمية والإدارية , وتأمين إحتياجات المواطنين وفك الحصار عن المقاطعة , وكذللك التأسيس الإداري في  المنطقة . .

.

  وبحسب رئيس المجلس التنفيذي ” للإدارة الذاتية ” في ”   الجزيرة ”  فانها  قطعت أشواطاً جيدة خلال سنتين من عمرها , وكذلك هنالك مشاريع ضمن ميزانية عام 2015 , أيضاً هناك مشاريع قيد التنفيذ حسب كبر حجمها وقيمتها وضخامة المشاريع والتمويل المالي , ومشاريع تم ترحيلها , منوهاً بأنهم سيسسعون بكل طاقاتهم وإمكاناتهم لتخفيف وإزالة العقبات التي تواجه المجتمع . .

.

وعن سبب اعتقال النشطاء الكورد  والإعلاميين , أكد ” حسو ” لكوردستريت بأن ” الإدارة الذاتية ” وجميع القوى العاملة تحت سقفها من أسايش ووحدات حماية الشعب وهيئات الإدارة لا تعتقل أي شخص , إنما هناك قوانين تم إصدارها من قبل المجلس التشريعي , ونظمت لوائح تنفيذية , وأي مخالفة لأيي قانون , أو لأي بند من البنود أو قرارات ” الإدارة ” يتعرض للمساءلة . . لافتاً إلى أن ” الإدارة لذاتية ” تقوم بدورها اليوم فهي البوابة الرئيسية , والمؤسسة الوطنية ل(روجآفا ), لذلك وبحسب تعبيره على كل المواطنين المتواجدين ضمن (روجآفا) التعامل مع قوانينها بصفتها قوانين وطنية تصدر من مؤسسة وطنية تحفظ حقوق وواجبات المواطنين . .

.

وعن تقييمه للوضع الأمني في المنطقة اعتبره المسؤول الكوردي ” جيداً بعد ما وصفه بـ الانتصارات الكبيرة التي حققتها وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية , حيث قامت بتحرير الهول والريف الجنوبي لكل من كوباني والحسكة , مشيراً بأن ما وصفه ب “مرتزقة” داعش يحاولون زعزعة الاستقرار الأمني , وقوى أسايش (روجآفا ) تحاول جاهدة بكل طاقاتها لإفشال جميع مخططات المرتزقة على حد قوله  . .

.

أما بالنسبة لتقييمه لمؤتمري ديريك والرياض , فقد أكد ” السياسي الكوردي ” لكوردستريت بأن مؤتمر ديريك أعلن وشاركت فيه جميع القوى التي تمثل شعوبها , والتي لها فعالية على الأرض وتقوم بحماية شعوبها , لذلك انبسق عن مؤتمر ديريك مجلس سوريا الديمقراطية , والذ شكل مظلة سياسية لقوات سوريا الديمقراطية .

.

هذا وقد اعتبر ” حسو ” مؤتمر الرياض مؤتمر الأجندات الإقليمية , ومحاولة من بعض القوى الإقلمية كالسعودية وتركيا اعطاء الشرعية لتيارات أو جماعات سلفية في سوريا , منوهاً بأن هذا المؤتمر كان عبارة عن محاولة من السعودية لإظهار قوى إقليميية تجاه قوى إقليمية أخرى . .

.

معبراً عن اعتقاده بأن مؤتمر “ديريك” هو من سيمثل المعارضة السورية في المستقبل . . وحول المشاكل التي تعيق عمل ” الإدارة الذاتية ” أشار ” القيادي الكوردي ” بأن هناك مشاكل كثيرة من الناحية الاقتصادية , ومن ناحية تأسيس المؤسسات التابعة لإدارة , وأنهم يحاولون بكل طاقاتهم إزالة هذه العقبات . .

.

أما عن رأيه حول تحرير سد تشرين فقد أكد ” حسو ” بأن من مهام قوات سوريا الديمقراطية تحرير (روجآفا) , بل تحرير كامل التراب السوري , وتحويلها إلى سوريا جديدة اتحادية فيدرالية لكل شعوبها , مباركاً في الوقت ذاته لكل الشعوب السورية وكل شعوب المنطقة  والشعب الكوردي بتحرير سد تشرين , معتبراً ذلك بدايةً لتحرير كل سوريا من (مرتزقة) داعش . .

.

وككلمة أخيرة تمنى رئيس المجلس التنفيذي ” للإدارة الذاتية ” – أكرم حسو – مع بداية العام الجديد لموقع كوردستريت نجاحاً أكثر . , وكذلك تمنى نجاحاً أكثر للإدارة الذاتية و وما وصفه ل “ثورة روجآفا ” لبناء سوريا جديدة اتحادية فيدرالية لكل شعوبها .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬493 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: