محرك البحث
أمريكا وإيران توافقان على تبادل للسجناء وتسديد سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المُجمّدة..
حول العالم 02 مايو 2021 0

كوردستريت  – (رويترز) – د ب ا – نقل التلفزيون الإيراني اليوم الأحد عن مسؤول إيراني تأكيده لتقرير بثته قناة الميادين اللبنانية الموالية لإيران وأشار إلى أن طهران وواشنطن اتفقتا على تبادل سجناء والإفراج عن سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المُجمّدة في الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الإيراني إنه سيتم الإفراج عن نازانين زاغاري راتكليف مديرة البرامج في مؤسسة تومسون رويترز الخيرية “بعد تسديد دين عسكري” مستحق لإيران لدى بريطانيا. وتحمل نازانين زاغاري راتكليف الجنسيتين الإيرانية والبريطانية.

وأضاف “تم كذلك وضع اللمسات الأخيرة على الإفراج عن نازانين زاغاري راتكليف مقابل أن تدفع المملكة المتحدة لإيران دينها البالغ 400 مليون جنيه إسترليني”.

ومن جهتها نفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد صحة التقارير عن صفقة لتبادل السجناء مع إيران بعد أن أكدت طهران صحة تقرير تلفزيوني لبناني عن إجراءات لإتمام هذه الصفقة.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية لرويترز “التقارير التي تفيد بالتوصل إلى اتفاق لتبادل السجناء ليست صحيحة”.

وأضاف “كما قلنا، نثير دائما قضايا الأمريكيين المحتجزين أو المفقودين في إيران. لن نتوقف حتى نتمكن من لم شملهم مع عائلاتهم”.

ومن جهة اخرى قلل مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية اليوم الأحد من شأن تكهنات بالإفراج المحتمل عن موظفة الإغاثة الإيرانية-البريطانية نازانين زاغاري راتكليف.

وفي وقت سابق، نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤول إيراني قوله إنه سيتم الإفراج عنها “بعد تسديد دين عسكري” مستحق لإيران لدى بريطانيا.

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن إيران تحتجز حاليا المواطنة البريطانية-الإيرانية نازانين زاغاري راتكليف رهينة.

وحُكم على زغاري راتكليف الأسبوع الماضي بالسجن لمدة عام آخر بتهمة “الدعاية ضد الدولة” ، بعد أن أكملت عقوبة بالسجن خمس سنوات في طهران في أذار/مارس. وتستأنف زغاري راتكليف ، التي طالما أنكرت التهم الموجهة إليها، ذلك الحكم، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد عن محاميها.

وقال راب لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم الأحد بعد سؤاله عما إذا كانت محتجزة كرهينة: “من الصعب للغاية الجدال ضد هذا الوصف. أعتقد أن الأمر يرقى إلى مستوى التعذيب بالطريقة التي عوملت بها ، وهناك التزام واضح لا لبس فيه على الإيرانيين بالإفراج عنها “.

وبحسب بلومبرج، يهدد الحكم الجديد بإثارة التوترات مع عودة القوى العالمية – بما في ذلك المملكة المتحدة – للاجتماع فيينا في محاولة لاستعادة الاتفاق النووي مع إيران بعد أن انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام .2018

وتم فصل زغاري راتكليف في نيسان/أبريل 2016 عن ابنتها الرضيعة واعتقلتها الشرطة في مطار الإمام الخميني الدولي في إيران بينما كانت في طريقها على متن طائرة عائدة إلى منزلها في المملكة المتحدة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 959٬351 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: