محرك البحث
أورفا- بعد توقف أكثر من أربع سنوات … عودة الحياة لجمعية زانست بإصدار جريدة ﻭﺭﻗﻴﺔ

كوردستريت- نيجرفان رمضان

.

أصدرت ﺟﻤﻌﻴﺔ زانست ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ أول جريدة ورقية لها في مدينة ﺃﻭﺭﻓﺎ ﺟﻨﻮﺏ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻛﺨطﻮﺓ ﺃﻭﻟﻰ لإعادة إحياء ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻣﻦ جديد بعد توقف ﺩﺍﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺳﻨﻮﺍﺕ، بسبب هجرة أغلب كوادرها ﻧﺘﻴﺠﺔ الظروف ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﻴﺔ ﻓﻲ المدينة، ﻭﻣﻊ ﻫﺠﻮﻡ داعشﻋﻠﻰ المدينة توقفت ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻋﻦ نشاطاتها ﺑﺸﻜﻞ ﻧﻬﺎﺋﻲ.

.

وعن ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ تأسيس ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ أوضح ﻳﺮﺯﺍﻥ ﺣﺴﻴﻦ العضو المؤسس في الجمعية ﻟشبكة كوردستريت أن سبب تأسيس الجمعية يعود إلى غياب المجتمع المدني ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ لعقود ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ. وأشار حسين أن هذه هي المرة الأولى التي ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ تحت مظلة بعيدة عن التحزب، مضيفاً أن الغاية من إصدار الجريدة الورقية هو تنمية القدرات الشبابية في غياب فعالية هذه ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ في المدارس.

.

وأضاف حسين أن الجمعية قامت بالعديد من النشاطات سابقاً، مثل إحياء انتفاضة قامشلو، ومجزرة حلبجة، والاحتفال بعيد المرأة، إضافة إلى تنظيم العديد من الأمسيات والندوات.

.

يذكر أن جمعية زانست تأسست على يد ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ الكورد في بداية أيلول- سبتمبر 2012 مع إيمان الشباب في تلك المرحلة باتخاذ موقف ثابت وموحد لتجاوز العقبات في ظل التشرذم الحاص في ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻜوﺮﺩﻱ، ﻭﻟﺘﻜﻮﻥ ﻧﻮﺍﺓ ﻟﻠﻌﻤﻞ المدني بعيداً ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﺍﻟﻀﻴﻘﺔ.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬643 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: