إذاعة الجيش الإسرائيلي : متظاهرون يخترقون حواجز الشرطة ويتجهون نحو منزل نتنياهو في القدس

حول العالم 27 مارس 2023 0
إذاعة الجيش الإسرائيلي : متظاهرون يخترقون حواجز الشرطة ويتجهون نحو منزل نتنياهو في القدس
+ = -

كوردستريت || #وكالات

 

انضم مارتن إنديك ، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، إلى الاحتجاج الأسبوعي أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن ، وحضره مئات الإسرائيليين واليهود الأمريكيين ، ودعا إنديك الحكومة الإسرائيلية إلى الانسحاب ووقف الثورة ضد إضعاف القضاء.

وقال إنديك حسب موقع “يديعوت احرنوت”، إن إسرائيل في مأزق ، وأنا أقول هذا بعد زيارة استمرت عشرة أيام لإسرائيل. نتنياهو يصر على اختيار القضاة ونحن نعلم إلى أين سيقودنا ذلك…” إذا أصبحت إسرائيل ديمقراطية غير شرعية على غرار المجر ، فإن العلاقات مع الولايات المتحدة سوف تتضرر.”

وكان إنديك، المبعوث الأميركي السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط دعا الإدارة الأميركية إلى الضغط على حكومة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، لردعها عن القيام بخطوات استفزازية ضد الفلسطينيين.

 

هذا وقدم قنصل إسرائيل في نيويورك عساف زامير استقالته احتجاجا على قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إقالة وزير الدفاع في حكومته يوأف غالانت.

وكتب زامير على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي، “أنا أستقيل”.

وسبق لزامير من حزب “أزرق أبيض” أنّ استقال من منصب وزير السياحة الذي كان يشغله عام 2020 احتجاجا على قانون لحكومة نتنياهو آنذاك بتقييد المظاهرات.

وفي ذات السياق كشفت وسائل اعلام اسرائيلية أنّ متظاهرين احتشدوا مقابل منزل رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة بعد إقالة وزير الأمن يوآف غالانت.

 

وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنّ “المتظاهرين وصلوا إلى مدخل بيت نتنياهو في حادث غير مسبوق خلال الاحتجاجات”.

ووفق وسائل الإعلام، فقد تظاهر الآلاف في “تل أبيب” وقطعوا طريق “أيالون” أمام حركة المرور. كما قال منظمو الاحتجاجات إنّ المتظاهرين سيبقون في شارع “ايالون” في “تل ـأبيب” كل الليل.

في وقت نفسه،  رفع الجيش الإسرائيلي حال الاستنفار في أعقاب فقدان السيطرة جراء الانقسام الداخلي. وأشار الاعلام الإسرائيلي إلى أنّ منظمي الاحتجاجات أعلنوا عن تظاهرة أمام الكنيست غداً اعتباراً من الساعة الثانية ظهراً.

هذا وقال ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية “فقدنا السيطرة في عدة أماكن حيث تجري التظاهرات”.

 

كما أفادت مراسلة الميادين بأنّ “التظاهرات فاجأت السلطة الاسرائيلية التي لم تكن جاهزة لمثل هذا السيناريو”.

كذلك قالت وسائل الاعلام إنّ “نجمة داوود الحمراء أعلنت رفع حالة الاستنفار في نقاط الاحتجاج”.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ وحدة الأمن 730 أخرجت عائلة نتنياهو إلى مقر الشاباك في القدس المحتلة والمتظاهرون اقتحموا الحواجز حول منزله.

وأوضحت أيضاً أنّ “أمن إسرائيل أصبح في خطر واضح وفوري وعلى كل قادة المنظومة الأمنية قول ذلك بصوت عالٍ”، مضيفةً أنّ “فوضى عارمة قرب منزل نتنياهو والأوضاع على ما يبدو خرجت عن السيطرة”.

 

وبالتزامن مع التظاهرات، شدد نتنياهو على ضرورة “الوقوف بقوة ضد العصيان”، في إشارة إلى قراره بإقالة وزير الأمن غالانت من منصبه على خلفية أزمة التعديلات القضائية.

وكتب نتنياهو، عبر حسابه على “توتير”: “يجب علينا جميعاً الوقوف بقوة ضد العصيان”.

ووفق وسائل الاعلام الإسرائيلية فإنّ “نتنياهو يجري مشاورات في مكتبه في هذه الأثناء”.

وتحدثت وسائل اعلام اسرائيلية عن “ذهول في الجيش من إقالة غالانت وخشية من أن يعطي وزير الأمن الجديد تعليمات بإقالة الجنود المحتجين”.

ووفق وسائل الاعلام الإسرائيلية فإنّ “رئيس الاركان هرتسي هيلفي يجمع غداً ضباط هيئة الأركان لبحث التطورات”.

وأشارت وسائل الاعلام إلى أنّ “محافل الليكود تقدر أن يعلن نتنياهو وقف التشريعات القضائية”

 

إضرابات وشل للاقتصاد

 

وعلى خلفية الأحداث الأخيرة، قدّم القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك آساف زمير استقالته بعد إقالة وزير الأمن غالانت. كما قطع مدير عام وزارة الأمن اللواء ايال زامير زيارته إلى واشنطن وعاد إلى “إسرائيل” بعد اقالة غالانت، بحسب الاعلام الإسرائيلي.

وأعلنت الجامعات الإسرائيلية، وفق الإعلام الإسرائيلي، “إغلاق أبوابها في جميع أنحاء إسرائيل اعتباراً من الاثنين إلى أجلٍ غير مسمى”. كما أعلن عشرات الأطباء في المستشفيات المختلفة عدم حضورهم للعمل الإثنين.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن رئيس “نقابة العمال” الإسرائيلي، قوله إنه “سيعقد مؤتمراً صحفياً الإثنين لإعلان دراماتيكي”، مشيرةً إلى أنه “قد يكون الإضراب الشامل وشل الاقتصاد”.

هذا وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن “السلطات المحلية تدرس الإنضمام إلى نقابة العمال”، واصفةً ما يحصل بـ”الجنون”.

 

وفي سياقٍ متصل، وانتقد موظفون كبار في الإدارة الأميركية، قرار نتنياهو بإقالة غالانت، وقالو: “قلقون جداً من الوضع ومن إقالة غالانت.. ليس هذا هو السيطرة التي وعدنا بها نتنياهو”.

 

وفي وقت سابق، تحدثت وسائل اعلام إسرائيلية عن أنّ رئيس حكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قرر إقالة وزير الأمن يوآف غالانت.

ونقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن مصادر في مكتب رئيس الحكومة، قولهم إنّ “نتنياهو استدعى غالانت إلى مكتبه وقال له أنه فقد الثقة به بعد عمل ضد الحكومة وضد الائتلاف خلال تواجده في زيارة سياسية خارج البلاد وخلال نهاية الأسبوع”.

وفي أعقاب إقالته، تقدر مصادر في الليكود أن “نتنياهو سيعين الوزير آفي ديختر في منصب وزير الأمن بدلاً من غالانت”.

وكالات 

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر