محرك البحث
إليك كل ما نعرفه عن هواتف #آيفون14 القادمة..
تكنولوجيا 06 سبتمبر 2022 0

كوردستريت|| تكنولوجيا 

 

تفصلنا أيام قليلة عن مؤتمر آبل الجديد الذي سيعقد في السابع من سبتمبر للكشف عن عدد من المنتجات أهمها سلسلة هواتف آيفون 14، تلك السلسلة التي ننتظرها جميعًا بحماس شديد؛ لأننا نعلم أن آبل ستستغنى أخيرًا عن حيز الشاشة (النوتش) القبيح الذي ظلت تستخدمه لـ 4 سنوات متواصلة، فسواء كنت من محبي أو كارهي التفاحة الأمريكية، فلا بد أنك تنتظر في الحالتين ذلك المؤتمر على أحر من الجمر، سواء لإلقاء بعض النكات والسخرية، أو الانبهار والتصفيق الحاد. وفي الحقيقة، نعتقد أننا سنصفق لآبل ونسخر منها في الوقت نفسه. والسبب في ذلك أنها ستقدم إصدارات لا تختلف إطلاقًا عن العام الماضي، بجانب إصدارات أخرى تأتي لتغير موازين اللعبة بأكملها!

حيث تستعد الشركة للكشف عن 4 إصدارات من السلسلة القادمة؛ آيفون 14 و 14 ماكس اللذين لن يقدما أي تغييرات تذكر بل حتى الشريحة المستخدمة ستكون نفس الموجودة في نسخة العام الماضي (سخرية). وآيفون 14 برو و 14 برو ماكس اللذين سيقدمان تصميمًا جديدًا تستغني فيه الشركة عن النوتش المعتاد، بالإضافة إلى شريحة A16 التي لا يمكننا أن نتوقع سوى الأفضل منها (تصفيق حاد).

سنتحدث اليوم بالتفصيل عن كل ما نعرفه عن الهواتف التي نهتم بها، والمتمثلة في آيفون 14 برو و 14 برو ماكس. بالإضافة إلى بعض الخصائص التي ستقدمها السلسلة بكامل إصداراتها.

 

خصائص قادمة لسلسلة هواتف آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس

 

 

الكثير لنتحدث عنه هنا، حيث ستكون الأضواء كلها موجهة على إصدارات آيفون 14 وآيفون 14 برو ماكس، فنحن لا نشهد تغيير تصميم آيفون كل عام أو حتى عامين؛ حيث قررت آبل أخيرًا الانضمام للحفلة وتقديم تصميم عصري أكثر لأجهزتها.

 

تصميم جديد للواجهة الأمامية بدون نوتش

 

والذي كنا تحدثنا عنه سابقًا في مقالنا عن تسريبات آيفون 14  وفي الحقيقة، فإن آبل لم تقرر بعد التصميم النهائي لهواتف آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، حيث تزايدت في الفترة الأخيرة التسريبات التي تؤكد أن آبل نفسها في حيرة من أمرها، ما يجعلنا نتساءل ما إذا كان العملاق الأمريكي يقوم بهذه الخطوة فقط للمنافسة دون اقتناع.

ولكن عمومًا فإن آبل تسعى لإضافة تصميم ثقبي كبديل للنوتش التقليدي؛ ونظرًا لأن آبل تعتمد على مستشعرات إضافية لدعم خاصية الفتح ببصمة الوجه (FaceID)، فالتصميم المنتشر في التسريبات سيكون تصميمًا ثقبيًا للكاميرا الأمامية، بجانبه تصيم على شكل حبة يضم المستشعرات الإضافية.

ولاحقًا، ظهرت تسريبات أخرى تؤكد أنه لن يكون هناك فاصل بين الكاميرا الأمامية والمستشعرات، ما يعني أنه سيتم دمجها معًا في قطعة واحدة تتوسط الشاشة، بتصميم مشابه لما قامت به سامسونج في هاتفها جلاكسي S10 بلس، بل إن الشركة تخطط للاستفادة من هذه المساحة لتضيف داخلها مؤشرات استخدام المايكروفون والكاميرا.

أوضحت بعض التقارير الأخرى أن التصميم سيكون مزيجًا بين الاثنين، حيث سيتم دمج المساحتين وفصلهما في الوقت نفسه، على أن يتم التحكم بذلك برمجيًا، فمثلًا في شاشة القفل ستجد المساحتين مدمجتين، وعند تصفح موقعك المفضل سيتم فصلهما لزيادة مساحة الرؤية.

 

دعم لوضع الشاشة الدائمة

 

وهي خاصية أخرى سنراها لأول مرة في هاتف آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس، حيث ستأتي شاشات تلك الأجهزة بتردد تكيفي ينخفض حتى 1 هرتز، ما يجعله مثاليًا لدعم خاصية الشاشة الدائمة (Always On Display)، ومع اقتراب موعد الإطلاق الرسمي، سربت بعض الصور التي توضح طريقة عمل تلك الخاصية  والتي تبدو مشابهة كثيرًا لتلك الموجودة في ساعات آبل واتش.

 

تحسينات في نظام التصوير

 

ستقدم سلسلة آيفون 14 برو، 14 برو ماكس ترقيات فيما يتعلق بنظام التصوير، حيث تشير التسريبات إلى أن آبل ستستخدم مستشعرًا جديدًا بدقة 48 ميجابيكسل (بدلًا من 13 م.ب)، والذي قد يعني إمكانية تصوير مقاطع فيديو بدقة 8K على تلك الأجهزة الجديدة، كذلك من المحتمل أن تزيد آبل من حجم البيكسلات في عدسة التصوير فائع الاتساع (ultrawide) ليصبح بحجم 1.4 ميكرومتر (بدلًا من 1 م.م)، ما سيساعد في التقاط كمية أكبر من الضوء، وبالتالي تحسين وضع التصوير الليلي.

 

دعم الشحن السريع باستطاعة 30 واط

 

نشر أحد المسربين على تويتر ما يؤكد وصول عدد من الشواحن الجديدة لشركة آبل باستطاعة 30 واط، وهي أكبر من تلك الموجودة في هاتف آيفون 13 والمقدرة بـ 20 واط فقط؛ ولكن للأسف فإن تلك الترقية (التي لا تزال ضئيلة جدًا مقارنةً بالمنافسين) ستكون حصرية فقط لإصدارات آيفون 14 برو، وآيفون 14 ماكس، كما ستأتي بمدخل lighting وليس Type-C.

 

شريحة جديدة A16 لمضاعفة الأداء

 

والتي كان من المتوقع أن تتم إضافتها لكل إصدارات آيفون 14 القادمة، ولكن قررت آبل أن تغير قوانين اللعبة هذه المرة والاحتفاظ بالأفضل لنسخ آيفون 14 برو، وآيفون 14 برو ماكس.

 

نظام تبريد لأول مرة على الإطلاق

 

إن السرعات العالية التي تمتاز بها الأجهزة الرائدة (سرعات الاتصال والمعالجة) في سلسلة آيفون 14 ستتسبب في ارتفاع حرارة هذه الأجهزة وهذا أمر غير مرغوب فيه، ما دفع آبل لإيجاد حل لهذه المشكلة من خلال اختبار نظام تبريد بخاري (VC cooling) سيعمل بطريقة مشابهة للطريقة التي يعمل بها نظام التبريد لأجهزة الأندرويد، وهذه إحدى الميزات التي سنجدها فقط مع أجهزة آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس.

 

خصائص قادمة لجميع سلسلة هواتف آيفون 14

 

لن تأتي هواتف آيفون 14 وآيفون 14 ماكس بالتصميم الجديد الذي تستغني فيه آبل عن النوتش الذي اعتدنا رؤيته، كما ستكتفى آبل باستخدام نفس شريحة العام الماضي (A15)، ولذلك فإن التحسينات التي نتوقعها من تلك الأجهزة لن تكون مغرية بما فيه الكفاية للترقية عن هواتف آيفون 13 أو حتى 12؛ ولذلك لا نعلم ما الخطة التي تفكر بها آبل تحديدًا لتحقق مبيعات من تلك الإصدارات، ومع ذلك، تشير التقارير إلى عدد من الخصائص الجديدة التي قد نراها في تلك الأجهزة (والتي ستكون موجودة في إصدارات برو كذلك).

 

إمكانية الاتصال بالأقمار الصناعية

 

تخطط آبل لاستخدام USB-C حين تدخل قرارات الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ أي بدءًا من سلسلة آيفون 15، ما يعني أنها ستحتفظ بمنفذ lightning المعتاد مع سلسلة آيفون التي ستطلقها هذا العام، ومن المتوقع أن تتميز أجهزة آيفون 14 بأول مودم 5G بسرعة 10 جيجابت، واتصال WiFi 6E الذي سيوفر عمليات إرسال عالية السرعة تخدم تجارب الواقع الافتراضي والمعزز VR/AR التي تحضر لها آبل، وهذا ليس كل شيء؛ بل ستتمتع الأجهزة الرائدة في هذه السلسلة بالقدرة على الاتصال بشبكات الأقمار الصناعية، حيث سيتمكن المستخدم بفضل هذه الميزة من إرسال رسائل نصية إلى خدمات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية في المناطق التي لا يوجد بها تغطية خليوية أو شبكات واي فاي.

تحديثات ضخمة للكاميرا الأمامية لأول مرة

 

تمتلك أجهزة الآيفون واحدة من أفضل الكاميرات الموجودة على أي هاتف محمول إن لم تكن أفضلها على الإطلاق وتتمتع هذه الكاميرا بميزات سينمائية باهرة، لذا حين يتعلق الأمر بجودة الفيديو فإن أجهزة الآيفون في الوقت الحالي هي الملك بين أقرانها في الهواتف الذكية، وهذه المرة يبدو أن آبل تسعى للاهتمام قليلًا بالكاميرا الأمامية التي لطالما تجاهلتها على مدار السنين.

حيث تشير التقارير إلى أن سلسلة هواتف آيفون 14 ستنال ترقية كبيرة فيما يتعلق بالكاميرا الأمامية، وللمرة الأولى على الإطلاق ستقدم أبل كاميرا أمامية ذات تركيز تلقائي بفتحة عدسة عريضة تسمح بدخول المزيد من الضوء، ما يمكن الهاتف من التقاط صورة بجودة أفضل. وفي الحقيقة فإن آبل ستقدم مستشعرَ كاميرا جديدًا كليًا، مصنّعًا بواسطة Genius و Largan (للعدسات) و Sony (لأجهزة الاستشعار) و Alps و Luxshare (لنظام التركيز).

دعم التركيز التلقائي في الكاميرا الأمامية يعني أنك ستتمكن من التقاط صور سيلفي وفيديو سريعة دون أن تقلق من أن تكون غير واضحة أو ضبابية، جدير بالذكر أن إضافة تلك الخاصية في هواتف آيفون 14 ستجعلها الأولى من نوعها التي تدعم التركيز التلقائي في الكاميرا الأمامية، لتتفوق بذلك على أجهزة أندرويد.

 

 خاصية اكتشاف حوادث السير

 

ميزة جديدة تختبرها آبل في أجهزة آيفون وآبل واتش وهي إمكانية استخدام مستشعرات تكشف حوادث السيارات، فعند وقوع حادث سيارة تلتقط المستشعرات إشارة معينة فيقوم جهاز الآيفون أو ساعة آبل بالاتصال بخدمات الطوارئ تلقائيًا وعلى الفور، وتقول الشائعات إن آبل تخطط لإطلاق هذه الميزة هذا العام، ما يجعلنا نتوقع بأنها ستكون مصممة لأجهزة آيفون 14 وساعة آبل واتش 8.

 

زيادة سعة الذاكرة العشوائية

 

نعلم جميعًا فلسفة آبل المتمثلة في عدم المبالغة في أرقام العتاد الموجود في أجهزتها والاكتفاء بالتي تجده مناسبًا لهواتفها، سلسلة آيفون 13 كانت تبدأ بـ 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، ولكن من الواضح أن آبل ستغير ذلك الآن مع سلسلة آيفون 14. حيث تشير التقارير إلى أنه ستتم زيادة الذاكرة العشوائية لتصبح 6 جيجابايت لجميع الإصدارات، على أن تتم التفرقة بين الإصدارات العادية وإصدارات برو بنوع الذاكرة المستخدم، حيث سيأتي آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس بذاكرة عشوائية من نوع LPDDR5 بينما ستأتي النسخ الأخرى (آيفون 14 وآيفون 14 ماكس) بذاكرة من نوع LPDDR4X.

 

قد يتم الاستغناء تماماً عن شرائح SIM التقليدية

 

هل تتذكرون مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تطور الشرائح الإلكترونية (eSIM) وأن الهواتف القادمة قد تأتي بدون مدخل شريحة على الإطلاق؟ تشير بعض التقارير أن هواتف آيفون 14 ستكون الأولى من نوعها التي تطبق ذلك القرار الجريء، حيث يشاع أن آبل طلبت من شركات الاتصال الاستعداد لأن تكون هواتف آيفون 14 داعمة لشرائحة eSIM فقط!

 

شاشة قفل قابلة للتخصيص

 

وعلى الرغم من أن هذه الخاصية لن تكون حصرية فقط لهواتف آيفون 14 إلا أنها ستكون الأولى التي يتم إطلاقها بتحديث iOS 16 المستقر، فكما رأينا جميعًا، فاجأتنا الشركة الأمريكية بهذا التحديث الجديد الداعم للتخصيص الكامل لشاشة القفل، والذي يتفوق حتى على أنظمة أندرويد التي لطالما اشتهرت بدعمها لتخصيص واجهاتها.

 

ومع إعلان آبل عن أجهزتها الجديدة في السابع من سبتمبر، ستعلن كذلك عن تحديث iOS 16 المستقر رسميًا، وستبدأ في إرساله للهواتف المدعومة. وعلى الرغم أن بعض الخصائص لا تصل لجميع هواتف آيفون، إلا أن تخصيص شاشة القفل سيكون متاحًا للكل بدون استثناء.

موقع أراجيك

166


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: