محرك البحث
إنتهاء اجتماع لوزان حول سوريا دون التوصل لنتائج و أمريكا تسعى إلى مسار اقليمي بشأن سوريا
حول العالم 14 أكتوبر 2016 0

كوردستريت | وكالات :  إنتنهى الاجتماع الدولي حول سوريا، الذي عُقد اليوم السبت في مدينة لوزان بسويسرا، من دون التوصل إلى أي نتائج حاسمة. وضمّ الاجتماع ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وقوى إقليمية.
.
وقال مسؤول أمريكي حسب وكالة رويترز إنه منذ انهيار التعاون الأمريكي الروسي – الذي كان لفترة طويلة عماد جهود إنهاء الحرب في سوريا- بحث مسؤولون أمريكيون عددا من الافكار وإنه رغم عدم توقع حدوث إنفراجة إلا أن “الشكل الاقليمي” قد يكون الاساس لعملية جديدة.
.
واجتمع كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف مع سبعة وزراء خارجية من المنطقة -من إيران والعراق والسعودية وتركيا وقطر والأردن ومصر- بعد ثلاثة أسابيع من إخفاق وقف لإطلاق النار كانا توصلا إليه بشق الأنفس واعتبره الكثيرون آخر أمل للسلام هذا العام.
.

وقال لافروف إنه ليس لديه “أي توقعات خاصة” لاجتماع السبت. وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إنه لا يتوقع الخروج بأي إعلان مهم مع نهاية اليوم.
.
وقال دبلوماسي غربي في لوزان إن الاجتماع لم يحظ بإعداد جيد وأهدافه غامضة ولم تتضح قائمة المشاركين فيه إلا في الدقيقة الأخيرة.
.
وأبلغ الدبلوماسي رويترز “إذا كان لهذا الاجتماع ان يصل لاتفاق بشأن حلب فعلى دول أن تقدم تعهدات: أن تتعهد روسيا بوقف القصف وتتعهد إيران بسحب مسلحيها على الأرض الذين يساندون دمشق.”
.
يذكر أنه قبل ساعات على انطلاق اجتماع لوزان، طالبت منظمات “سايف ذي تشلدرن Save The Children”، ولجنة الإنقاذ الدولية، والمجلس النرويجي للاجئين، وأوكسفام الدولية، بتطبيق وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة على الأقل في الأحياء التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في حلب، من أجل السماح بإجلاء الجرحى وإدخال المعدات الطبية، والمساعدات الإنسانية.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: