اجتماع مرتقب بين جاويش أوغلو وفيصل المقداد في موسكو.. تطبيع العلاقات على جدول الأعمال

حول العالم 09 مايو 2023 0
اجتماع مرتقب بين جاويش أوغلو وفيصل المقداد في موسكو.. تطبيع العلاقات على جدول الأعمال
+ = -

كوردستريت || #وكالات

 

 أعلنت تركيا الثلاثاء أن وزير خارجيتها سيعقد الأربعاء في موسكو أول اجتماع رسمي مع نظيره السوري منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011.

 

وقالت الخارجية التركية في بيان إن الاجتماع الرباعي الذي سيشارك فيه وزيرا خارجية روسيا وإيران سيتيح “تبادل وجهات النظر حول تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا”.

 

ويعد هذه الإعلان بمثابة دفع دبلوماسي للرئيس رجب طيب إردوغان قبل بضعة أيام من انتخابات عامة الأحد تمثل أصعب تحد له منذ توليه السلطة قبل 21 عاما.

 

دعم إردوغان في بداية النزاع جهود المعارضة للإطاحة بالرئيس  النظام السوري بشار الأسد، واحتفظ بتواجد عسكري في مناطق شمالية من البلاد التي تمزقها الحرب ما أغضب دمشق.

 

وأعلنت أنقرة أن مسألة إعادة اللاجئين والمهاجرين ستُناقش في المحادثات.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الطرفين “سيتبادلان وجهات النظر حول تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، ويناقشان قضايا إنسانية … والعودة الطوعية والآمنة والكريمة لطالبي اللجوء”.

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قد تبادل بضع كلمات مع نظيره السوري على هامش قمة إقليمية في 2021. لكن الجانبين أكدا أن ذلك لا يمثل استئنافا للمحادثات الرسمية.

 

أصبح إردوغان أحد أشد معارضي الأسد بعد أن تسبب قمع تظاهرات في سوريا في اشتعال الحرب في 2011.

 

ووصف الرئيس التركي الأسد في 2017 بأنه “قاتل” وقال إنه يتعين أن يمثل أمام العدالة في محكمة دولية.

لكن في خروج عن ذلك المسار، قال إردوغان في وقت سابق هذا العام إن قمة رئاسية من شأنها المساعدة في “إرساء السلام والاستقرار في المنطقة”.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر