محرك البحث
احمد سليمان لــ كورد ستريت ..تأجيل لقاء بين المجلسين الكورديين لانشغال رئيس البارزاني بعد وفاة عمه احمد البارزاني
ملفات ساخنة 13 ديسمبر 2013 0

جيان عامودا – خاص لــ كورد ستريت /  بعد اعلان عن المشروع الادارة الذاتية من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) ومشاركة بعض الاحزاب فيه بما فيهم (الكوردي السوري واليساري ) وعن موقف حزب الديمقراطي التقدمي الكوردي من هذه التطورات وعن اعلان المشروع الادارة الذاتية , وغيرها من مواضيع هامة في الساحة الكوردية السورية حاورت مديرة شبكة كورد ستريت الاخبارية “جيان عامودا  “السياسي الكوردي والقيادي في حزب الديمقراطي التقدمي  الكوردي في سوريا احمد سليمان فكان الحوار التالي ….

 قال احمد سليمان عن سؤال طرحتها مديرة الشبكة “جيان عامودا “حول موقف (التقدمي) من المشروع الادارة الذاتية فرد قائلا…

  هذا تعبير عن عدم تمكننا من تحديد موقف واضح و على اﻻختلاف بالرأي حول اﻻدارة الذاتية . المطلوب برأي هل نحن نوافق على هذا المشروع ام نرفضه .اما كونه ﻻ يعنينا هذا ﻻ يعد موقف ﻻن ما يجري هو في كردستان سوريا وليس في منطقة اخرى . لكن هذا نتيجة لحالة مجلسنا الوطني الكردي.

وعن سؤال طرحناه حول لقاء المجلسين الكورديين في هولير , وتحت اشراف البارزاني وبمشاركة قيادات كوردية من كوردستان تركية في الجمع بينهما قال سليمان لشبكة كورد ستريت الاخبارية …

 -هذا اللقاء جاء نتيجة وساطة قام بها السيد اوصمان بايدمر والسيدة ليلى زانا لحل المشاكل بين pyd و pdk وكذلك بين المجلسين الكرديين وكان تقرر عقد اﻻجتماع في يوم الثﻻثاء 9/12 ولكنه تأجل ﻻنشغال رئيس اﻻقليم السيد البارزاني براسيم عزاء حرم عمه الشيخ احمد البارزاني ولكنه سيعقد قريبا ﻻن الجميع وافق عليه ونأمل ان يتوفق اﻻجتماع الى التوصل لحلول ترضي الجميع وتخدم شعبنا .

وعن سؤال طرحه كوردستريت عن التحالف الذي كان قائما بين التقدمي وحزب الــ pyd ,  واسباب تخلي التقدمي عن ال pyd  , وانخراطه في الائتلاف السوري المعارض قال القيادي في حزب الديمقراطي التقدمي لشبكة كورد ستريت الاخبارية ..

 -نحن على علاقة جيدة مع جميع اﻻطراف بما فيهم حزب اﻻتحاد الديمقراطي وما حصل في سره كانيية ان تكرر فاننا سنكون الى جانب ypg في حماية مناطقنا والدفاع عنها ونحن نؤمن بضرورة التعاون والتفاهيم بين اطراف الحركة الكردية على اساس من الشراكة الحقيقة وتشمل الجميع وفي حال التوصل الى تفعيل حقيقي ﻻتفاقية هولير فاننا مستعدون لتنفيذ ما يترتب عليناكحزب في تنفيذ هذه اﻻتفاقية .

وعن نيّة المجلس الوطني الكوردي المشاركة في مؤتمر جنيف 2  وما اذا كان المشاركة  باسم الائتلاف السوري المعارض ام سيكون ضمن وفد مستقل ردّ سليمان لشبكتنا …..

  -نحن ملتزمون بقرار المجلس الوطني الكردي في هذا المجال .في حال تمثيل المعارضة بوفد واحد فاننا سنختار من يمثل الكرد ضمن هذا الوفد وفي حال تمثيل المعارضة باكثر من وفد فاننا سنسعى ليتمثل الكرد بوفد مستقل وفي جميع اﻻحوال على المجلسين ان يتوصﻻ الى تفاهم على وثيقة موحدة ومو قف مشترك خﻻل جنيف 2 بغض النظر عن شكل التمثيل .وبتقديري ان المجلسين يرغبان في التوصل ﻻتفاق بشأن جنيف 2 واجتماع هولير سيركز في جانب كبير منه على هذا الموضوع .

واختتم احمد سليمان حواره مع مديرة شبكة كورد ستريت الاخبارية بالقول ....شكرا لكم و لمؤسسة كورد ستريت اﻻخبارية على اهتمامها بنشر جميع اﻻراء مهما اختلفت

127


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: