محرك البحث
أخر الأخبار
الأحزاب والمنظمات والحركات الكوردية في سوريا
احداث بعيون الكتاب 01 سبتمبر 2016 0

حاجي سليمان ….. 

.
فضيحة من العيار الثقيل لكوردستان روج آفا ولكل من له ضمير حي تجاه قضيته ، انها مهزلة لا فوقه مهازل ، ولعب على الدقون لا بل اصبح المرء يخجل من ذكر اسماء الحركة الكوردية في كوردستان روج آفا ، وربط اسماء تلك الأحزاب برئيسه المؤسس فقط ، يعتبر كوردستان روج آفا الجزء الأصغر من بقية اجزاء كوردستان ، نعم اصغر حجماً ومساحة وسكاناً ، ولكن استطيع القول واعتقد لست مخطئاً بانه اكبر نفعاً وثقافة ووعياً وخدمة لبقية اجزاء كوردستان ، لكن مايؤسف عليه هو وضع الحركة من الأحزاب والمنظمات والاتحادات فيه ،حيث صل به الامر الى الحضيض ، فيه تشتت يخجل المرء من ذكره وتبعثر نادر وحقد مميت وانتقام اسود ، وتقليد اعمى ، اكثر بكثير من بقية أجزاء كوردستان والمنطقة برمته ، وخاصة عند أحزابها وحركاتها ومنظماتها المدنية والحقوقية ، حيث تجاوزت عددهم كل القيود والحدود بتكاثرهم اللامحدود ، اثرت بشكلها السلبي على نمط الحياة التي لا تقل قيد انملة عن تأثير الأعداء على القضية الكوردية في كوردستان روج آفا ، نعم ان حركتها بقياداتها الاشاوس هي المسؤولة أولاً واخيراٍ عن ما وصلت اليه الشعب الكوردي من تشريد وتهجير وتناثر عشوائي في الاصطفافات وراء العنصريين واعداء القضية في البحث عن المكاسب والمناصب على حساب الابرياء ، مستغلة الظروف القاهرة التي تعود سببها الاول الى النظام الفاشي الأسدي الذي حول سوريا بمجملها الى بحر من الدماء وساحة حرب حقيقية ككتلة مغناطيسية جذبت معظم أوساخ العالم وخاصة الاسلامي منهم ، خاصة الذين يريدون الموت بغية الوصول الى الحوريات التي تنتظرهم في دنيا الآخرة على حد زعمهم ، وهناك من يغسل أمخاخهم ويرسلهم الى الموت المحتم وهم بعيدين عنها ، يسعون لقتل إنسانية الانسان والعودة بهم الى القرون الوسطى على حساب دماء الابرياء وتشريد الأطفال والنساء والشيوخ ، حيث تحولت سوريا الى سجن مغلق لفرم اجساد الابرياء ودفنهم في مقابر جماعية ناهيك عن ترك الآلاف منهم في العراء للحيوانات المفترسة ، وتدمير المدن السورية وتحويلها الى متاحف اثرية مليئة بالجثث وأشلاء المفقودين الذين فرمتهم اجهزة النظام الفاشي في سوريا والجماعات الاسلامية المتشددة كالدواعش والنصرة وغيرهم بغية الخلاص منهم ..

.
لذا ساذكر هذه الأحزاب والمنظمات والحركات بأسمائها وأسماء قاداتها الاشاوس مع اعتذاري سلفاً من الذين خانتني الذاكرة في عدم ذكر أسمائهم كونهم يبحثون عن الشهرة ويريدون لا بل ينبسطوا من ذكرهم في اي وسيلة إعلامية مهما كانت المواقف تجاههم سلباً لان ذكرهم سلباً ام إيجاباً او حتى التشهير بهم لايهمهم بقدر ما يهم ذكرهم اسماً ، نعم ان هذه الأحزاب والحركات والمنظمات هي التي اثرت على الشعب والقضية بشكل مبرمج في تأمين رغبة العنصريين من الأعداء والخونة الذي يريدون إساءة الشعب الكوردي وقضيتهم العادلة ..مع احترامي وتقديري الفائق للذين يعملون ويناضلون بشكل صامت ، منهم من ضمن الأحزاب والحركات والمنظمات المذكورة دون اية غاية او سوء نية سوى خدمة قضيتهم العادلة بقلوب مليئة بالحب والحنان لكل صادق ومخلص ومحب للإنسان …

.
والأسماء العديدة هي ::

.
١– حزب اليسار الكوردي في سورية —- محمد موسى
٢–الحزب التقدمي الديمقراطي الكوردي في سورية — عبد الحميد درويش
٣ —الحزب الديمقراطي الكوردستاني .سوريا – – تشكل بعد الاندماج الذي حصل بين اربعة احزاب كردية عام ٢٠١٤ من الحزب الديمقراطي الكوردي في سورية ..بقيادة د.عبدالحكيم بشار
وحزبي ازادي الكوردي بجناحيه ..كان طرف بقيادة مصطفى أوسو والطرف الاخر بقيادة مصطفى جمعة
وحزب يكيتي الكوردستاني .سوريا ..بقيادة عمر داوود
ويقود الحزب الجديد الحزب الديمقراطي الكوردستاني –سوريا ..السيد سعود الملا
٤–الحزب الديمقراطي الكوردي السوري —- جمال شيخ باقي
٥ – حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سورية – يكيتي —- محي الدين شيخ آلي
٦—حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا .. المنشق حديثاً عن حزب الام ويقوده د. كأميران حاج عبدو
٧—حزب الوحدة الديمقراطي الكوردي في سوريا .. المنشق من المنشقين الجدد يقوده السيد هجار علي
٨—الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا ..البارتي .. يقوده نصرالدين ابراهيم
٩—الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا . البارتي .. المنشق من حزب الام ويقوده الان قيادة جماعية …وهما كومان حسين ..خالد سينو ..خليل ابراهيم …اللجنة المركزية
٩—البارتي الديمقراطي الكوردي في سوريا .. يقوده د.لازكين فخري….اسسه المرحوم عبد الرحمن آلوجي- انشق من الحزب الديمقراطي الكردي في سورية – البارتي
١٠ — حزب المساواة الديمقراطي الكوردي في سورية — عزيز داوود. – انشق من الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سورية ويقوده الان نعمت دوواد بعد وفاة سكرتيره الاستاذ المرحوم عزيز داوود .
١١– الحزب الوطني الديمقراطي الكوردي في سورية —طاهر صفوك — انشق من الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سورية
١٢– حركة الاصلاح الكوردي في سورية — فيصل يوسف — انشق من الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوري
١٣– حركة الإصلاح الكوردي في سوريا … بقيادة أمجد انشق من جماعة يوسف فيصل
١٤– حزب يكيتي الكوردي في سورية– ابراهيم برو — انشق من حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سورية
١٥ — حزب يكيتي الكوردستاني – سورية —البقايا المتبقية من الحزب بعد انضمامه للاتحاد السياسي وتشكيل الحزب الجديد الذي يقوده سعود المُلا – تأسس حزب يكيتي الكوردستاني في المانيا من قبل مجموعة من الشباب الذين فصلهم حزب يكيتي الكوردي في سوريا .
١٦ — حزب اليسار الديمقراطي الكوردي في سورية — صالح كدو. انشق من الحزب اليساري الكوردي في سوريا – تم اضافة كلمة الديمقراطي الى الاسم للتمييز عن اليساري .
١٧– حزب اليساري الديمقراطي الكردي في سورية — شلال كدو انشق من حزب صالح كدو
١٨ – الحزب اليساري الكوردي (حركة الإصلاح ) …محمد معصوم اومري
١٩ – الحزب اليساري الكوردستاني في سوريا …. محمود ملا
١٩– حزب الوفاق الديمقراطي الكوردي السوري — نشأت محمد. بعد انشقاقه من حزب الاتحاد الديمقراطي – ب ي د
٢٠– حزب الوفاق الديمقراطي الكردستاني – سورية — فوزي شنكالي – انشق من حزب الاتحاد الديمقراطي– ب ي د
٢١– تيار المستقبل الكوردي في سورية .المنشق سيامند حاجو( أوربا )

 ٢٢ — تيار المستقبل الكردي في سورية —- نارين متيني – الشهيد مشعل التمو سابقا
٢٣– حزب الاتحاد الديمقراطي —- صالح مسلم –وآسيا عبدالله
٢٤—حركة المجتمع الديمقراطي .. عبدالسلام محمد
٢٥ –حركة الشبيبة الكوردي … تابع لحزب الاتحاد الديمقراطي
٢٦– حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سورية —- حسن عاكولي .
٢٧– حزب الاتحاد الوطني الحر – سورية —- د.توفيق حمدوش- و سليمان سليمان – تأسس في المانيا باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ..ومن ثم تم تغيير اسم الحزب الى حزب الاتحاد الوطني الحر
٢٨– التيار الليبرالي الكوردستاني —- . فرهاد تيللو
٢٩– حركة التجديد الكوردستاني – سورية —- رزكار قاسم .
٣٠ –المجلس الوطني الكوردستاني – سورية —- د.شيركو عباس تأسس في أوربا
٣١– حركة كوران الكوردية في سوريا .. لم يتسنى لي معرفة مسؤوله
٣٢– المؤتمر الوطني الكوردستاني — د.جواد الملا – تأسس في بريطانيا
٣٣– التيار الوطني الكوردي في سورية —- هيبت ابو حلبجة – تأسس عام – 2012 – في المانيا
٣٤– البارتي الديمقراطي الكوردستاني في سورية … عبدالكريم سكو .. انشق من البارتي الديمقراطي الكردي في سورية بعد وفاة عبدالرحمن آلوجي .
٣٥– حزب السلام الديمقراطي الكوردي في سورية —– مام طلال محمد
٣٦– الحزب الاسلامي الكوردي في سورية —- لم اتمكن من معرفة مسؤله .
٣٧– البارتي الطليعي الكوردستاني – سورية —- د.إسماعيل حصاف
٣٨—حزب التجديد الكوردستاني…في سورية.
٣٩– حزب التجمع الديمقراطي الوطني الكوردي في سورية …… محمد عباس ابو شيرو
٤٠ — حركة الشعب الكوردستاني في سوريا.. يقوده عدنان بوزان
٤١ – حزب الشغيلة الكوردستاني .. محمد شيخي
٤٢ –حزب الخضر الكوردستاني.. لقمان احمي
٤٣ –حزب التأخي الكوردستاني… يقوده سليمان كرو
٤٤— حركة كوردستان سوريا …كاوا ملك
٤٥—حركة التغيير الديمقراطي الكوردي في سوريا …كأميران حسين ..ماكين يزدان
٤٦—حركة النهضة الاسلامية …ابن المفتي
٤٧—حزب الليبرالي الكوردستاني
٤٨—المبادرة الوطنية لاكراد السوريين
٤٩ –حزب آزادي الكوردستاني .سوريا … اللجنة المركزية ..قيادة جماعية منهم السيد عزيز تالاني
٥٠ – الحزب الشيوعي الكوردستاني .سوريا .. نجم الدين ملا
٥١ –حزب رزكاري الكوردستاني .. سوريا ..
٥٢ – حزب الطريق الكوردستاني .. سوريا
٥٣ –حركة راستي الكوردي في سوريا .. خليل يوسف
٥٤ – حركة المستقلين الكورد في سوريا ..
٥٥ –منظمة روناك الكوردية في سوريا ..
٥٦ — منظمة الحقيقة الكوردية في سوريا ..
٥٧ –حركة سوز الكوردي في سوريا .. شباب ابراهيم
٥٨—حركة سوز… الطرف المنشق
٥٩ – حركة سوا الكوردية في سوريا ..
٦٠ –تجمع شباب الكورد في سوريا ..
٦١ – اتحاد الوطني الحر … كان يقوده السيد عبدالفتاح ظهير
٦٢ – منظمة اتحاد ستار …تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د تقودها الان.. نسرين
٦٣ – منظمة ضد عنف المرة …تابعة للاتحاد الديمقراطي ب ي د ..تقودها الان.. سهام
٦٤ – منظمة عوائل الشهداء ..تابع بدورها للاتحاد الديمقراطي ب ي د
٦٥ –حركة الضمير الكوردي في سوريا .. 
٦٦—حقوقيات غربي كوردستان
٦٧—لجان المجتمع المدني …رئيس اللجان ..ريزان كمو
٦٨ –منظمة شورش النسائية
٦٩ –كونفدراسيون طلبة الكورد ..في سوريا
٧٠ – حزب الشعب الكوردستاني . في سوريا …عزالدين برو
٧١ – حزب الاتحاد الحر الكوردستاني ..في سوريا
٧٢ – اتحاد المستقلين الكورد في سوريا ..المتشكل حديثاً في تركيا
٧٣ – منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سوريا –روانكة
٧٤ – منظمة حقوق الانسان في سوريا – ماف
٧٥ – المنظمة الكوردية لحقوق الانسان في سوريا DAD
٧٦ – اللجنة الكوردية لحقوق الانسان في سوريا –الراصد ..
٧٧ – الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد في سوريا.. في أوربا
٧٨ – اتحاد نقابة الصحفيين الكورد .. عمر اسماعيل محمد ( كوجري
٧٩— رابطة الكوردستانيين الأحرار
٨٠— اتحاد الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا .. بقيادة دلورزنكي
٨١ – اتحاد الكتاب والصحفيين الكورد في كوردستان روج أفا … تأسس في أوربا
الحبل على الجرار وفق المثل الكوردي القائل
Malê jite bûwî sed mal
ليس هناك حد لوقف هذا النزيف القاتل في التبعثر والتشتت بين الكورد أنفسهم …

[email protected]



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: