محرك البحث
الأمم المتحدة: محادثات جنيف ستبحث عملية الانتقال السياسي في سوريا
حول العالم 23 فبراير 2017 0

كوردستريت | وكالات |

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مايكل كونتت مدير مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا قوله: إن المفاوضات المُقرَّر بدؤها غدًا في جنيف حول سوريا ستبحث “عملية انتقال سياسي”.

وكان دي ميستورا قد تحدّث عن بحث حكم ودستور جديديْن في سوريا، متجنبًا استخدام عبارة “الانتقال السياسي” أو التطرق إلى مصير اﻷسد وهو ما رفضته المعارضة السورية وأكدت على تنحية اﻷسد أولًا.

ويشارك كونتت في المحادثات التي تجريها الأمم المتحدة بشأن سوريا في جنيف، ويؤكد أنهم حصلوا على تفويض واسع من قرار للأمم المتحدة وأن “الفقرة الإجرائية الثانية من (القرار) 2254 تطالب المبعوث الخاص بعقد المفاوضات الرسمية بشأن عملية الانتقال السياسي”.

وقال كونتت في إفادة دورية بالمنظمة الدولية: إن دي ميستورا يضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات الخاصة بالمفاوضات وأضاف أن “الدعوات وكذلك جدول الأعمال الموضوعي الثابت مبني على النطاق الواسع لقرارات مجلس الأمن خاصة 2254 الذي يعد الموجه الأساسي لنا في هذه العملية”.

وستتركز المحادثات على ثلاث مجموعات من القضايا التي يفوض القرار 2254 دي ميستورا بالتوسط فيها وهي إقامة نظام حكم يتسم بالمصداقية والشمول وعدم الطائفية وعملية صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة.

ومن المنتظر بدء أولى جولات جنيف-4 غدًا وسط انخفاض التوقعات بشأنها من قِبل مختلف اﻷطراف المعنية بالملف السوري.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬011 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: