محرك البحث
الإندبندنت: مظاهرات إيران تحدث “تصدعات” في الطبقة الحاكمة
صحافة عالمية 09 نوفمبر 2022 0

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الإندبندنت تقريرا يتحدث عن “التصدعات والانقسامات” التي تضرب النظام الإيراني على وقع الاحتجاجات المستمرة.

فقد ظهرت مطالبات بين المتشددين في النظام تؤكد على ضرورة الاعتراف بمطالب المحتجين و”الاستماع إلى الناس”، بحسب التقرير.

وقال كاتب التقرير بروزو دراغي إن الانقسامات تظهر داخل النخبة السياسية الحاكمة في إيران حول انتفاضة شعبية تشهدها البلاد منذ أكثر من سبعة أسابيع، وتمثل تحديا نادرا للسلطات الإيرانية.

لكنه يرى أن الانقسامات حتى الآن أقل كارثية من تلك التي ظهرت داخل الطبقات السياسية ورجال الدين المتحكمين في البلاد في أعقاب تدفق الاحتجاجات الشعبية الحاشدة عام 2009.

كما أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الاعتدال في نبرة النخبة الحاكمة يعكس تغيرا في السياسة أم مجرد إشارات فارغة من جانب قيادة مرعوبة تهدف إلى تهدئة الأعصاب وإبطاء وتيرة الاحتجاجات.

وغير رئيس مجلس النواب المتشدد محمد باقر قاليباف، من لهجته بعد مطالبته بسحق الاحتجاجات من قبل، وقال هذا الأسبوع: “آمل أن يعود الأمن إلى البلاد بشكل كامل قريبا، حتى تبدأ التغييرات المشروعة والضرورية في إرساء نوع جديد من الحكم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ضمن أطر الجمهورية الإسلامية”.

ويقول المحللون إن مثل هذه التحولات مهمة، وتُظهر أن حركة الاحتجاج تحقق قدرا من النجاح في زرع الارتباك والذعر والخلاف داخل القيادات العليا في نظام يهيمن عليه المتشددون، بحسب التقرير، الذي تحدث عن مؤشرات على أن النظام بدأ في التعامل مع المحتجين كقوة اجتماعية شرعية. (بي بي سي)

180


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: