محرك البحث
الإندبندنت: هل تصدق تركيا على انضمام فنلندا والسويد للناتو؟
صحافة عالمية 20 يناير 2023 0

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الإندبندنت تقريرا أعده ماثيو لي بعنوان “الولايات المتحدة تقول إن الوقت قد حان لكي تنضم فنلندا والسويد إلى الناتو”.

 

فقد صرحت إدارة بايدن الخميس بأن الوقت قد حان لكي تصدق تركيا على طلبي فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف الناتو، وقالت صراحة إن أعضاء الحلف الرافضين يجب أن يوافقوا بسرعة على قبول عضويتهما.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكين أكد دعمه القوي لفنلندا والسويد في مكالمات هاتفية مع وزراء خارجيتهما، وقالت إن الولايات المتحدة تولي أهمية كبيرة لـ “تصديق الحلفاء المتبقين بسرعة على انضمامهما”.

 

وفي تصريحات متطابقة حول المكالمتين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن بلينكين “نقل مرة أخرى إيماننا الراسخ بأن فنلندا والسويد مستعدتان للانضمام إلى التحالف، مضيفا أن الولايات المتحدة تحث الحلفاء المتبقين على التصديق بسرعة على انضمامهما”.

ولم تذكر التصريحات تركيا بالاسم، لكن المكالمات جاءت بعد يوم واحد فقط من لقاء بلينكين بوزير خارجية تركيا، التي تعد أكثر دول الناتو معارضة لانضمام فنلندا والسويد إلى الحلف.

ولم تصدق دولتان فقط – المجر وتركيا – من أعضاء حلف الناتو الثلاثين على طلب العضوية الذي تقدمت به البلدان العام الماضي، بعد أن أصابهما القلق من الغزو الروسي لأوكرانيا، على الرغم من أن تصديق المجر يُنظر إليه على أنه إجراء شكلي ومن المتوقع قريبا.

 

في غضون ذلك، أثارت تركيا اعتراضات كبيرة على انضمام دولتي الشمال الأوروبي إلى التحالف، مشيرة إلى دعم الدولتين للجماعات الكردية التي تعتبرها أنقرة تمثل تهديدات إرهابية.

وطالبت تركيا السويد على وجه الخصوص ببذل المزيد من الجهد لكبح جماح هذه الجماعات الكردية قبل الموافقة على انضمامها إلى الناتو.

(بي بي سي)



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: