محرك البحث
الاحزاب الكوردستانية : التاكيد على الحفاظ على وحدة وسيادة الاقليم وارضه والعمل على توحيد قوات البيشمركة
بيانات سياسية 20 أبريل 2015 0

برئاسة واشراف السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان وبحضور السيد كوسرت رسول علي نائب رئيس الاقليم اجتمعت اليوم 2015/4/20 القوى السياسية الكوردستانية لغرض تبادل الاراء والحديث حول القضايا الانية التي تواجه الاقليم.

.

وكان الاجتماع لغرض تبادل الاراء حول الحرب على ارهابيي داعش وانتصارات البيشمركة والوضع السياسي في الاقليم والزيارة المرتقبة لرئيس الاقليم للولايات المتحدة بالاضافة الى تفاصيل ومحتوى رسالة رئيس الاقليم للبرلمان والحكومة والاطراف السياسية في كوردستان وعرض اراء الاحزاب السياسية حول مسالة الدستور ورئاسة الاقليم.

.

في بداية الاجتماع اطلع رئيس الاقليم الحضور حول اخر تطورات جبهات القتال والاوضاع الميدانية لها والانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة واوضاع المناطق المحررة. وفي جزء اخر من الاجتماع تحدث رئيس الاقليم حول محتوى وفحوى الرسالة التي بعثها لبرلمان وحكومة كوردستان والاحزاب السياسية في الاقليم مؤكدا على ان هذه الرسالة هي لكل فرد وكل مواطن في الاقليم مطالبا جميع الاطراف السياسية العمل على عدم اثارة نعرات التفرقة والتشنجات عبر وسائل الاعلام.

.

كما عرض اراءه حول الدستور ورئاسة الاقليم مبينا انه طلب وقبل عامين من رئاسة البرلمان وبقية الاحزاب السياسية التوصل لنتيجة حول مسالة الدستور والية انتخاب رئيس الاقليم باسرع وقت مشيرا الى ان الان ايضا يستطيع البرلمان والاطراف السياسية في الاقليم التوصل الى نتيجة حول الدستور وايصال المسالة لمرحلة الاستفتاء.

.

وطلب رئيس اقليم كوردستان ان تعالج مسالة الدستور بروح وطنية بعيدا عن المزايدات مؤكدا على انه خير الاحزاب السياسية للتوصل الى اتفاق وقرار حول مسالة رئاسة الاقليم ثم طلب سيادته من الحضور ان يبدوا اراءهم حول القضايا الحالية في الاقليم والحرب على داعش واجندة زيارته للولايات المتحدة والدستور ورئاسة الاقليم ، وبعد حديث مطول من قبل الاطراف المشاركة في الاجتماع، تم التوصل للنتائج التالية:

.

اولا: يقدرالحضور تضحيات قوات البيشمركة لحماية ارض كوردستان والمواطنين من كافة المكونات القومية والدينية مؤكدين على دعمهم المستمر لهذه القوات وتحسين ظروفهم المعيشية كما يقدرون ايضا دور رئيس اقليم كوردستان في اشرافه على هذه القوات ودعمها مقدمين شكرهم للتحالف الدولي واصدقاء شعب كوردستان لدعمهم قوات البيشمركة.

.

ثانيا: يقدر الاجتماع الوضع الحساس والمصيري الذي تمر به كوردستان والعراق حيث اكدوا على ضرورة وحدة الصف بين الاطراف السياسية الكوردية كضامن اساسي للحفاظ على المكتسبات ولضمان انتصارات اكثر مؤكدين على الحقوق المشروعة للشعب الكوردي وتاييدهم الكامل لجميع الخطوات التي تذهب باتجاه ضمان حقوق شعب كوردستان والحفاظ على المكتسبات مع مراعاة ضرورة العمل بجدية للاصلاح التام من قبل مؤسسات حكومة اقليم كوردستان .

.

ثالثا: يؤكد المشاركون على استمرار المباحثات الرامية الى تحسين العلاقات بين الاقليم وبغداد وتنفيذ الاتفاق المبرم بين الطرفين و توسيع علاقات الصداقة مع دول الجوار والتاكيد ايضا على ان الاقليم هو عامل اساسي لانتعاش المنطقة والسلام فيها وحل المشاكل.

.

.

رابعا: ابد الحاضرون اراءهم بشان زيارة رئيس اقليم كوردستان للولايات المتحدة مع التاكيد على الدعم الشامل لرئيس الاقليم والوفد المرافق له لهذه الزيارة.

.

خامسا: التاكيد على الحفاظ على وحدة وسيادة الاقليم وارضه والعمل على توحيد قوات البيشمركة تحت مظلة وزارة البيشمركة كما اكدوا ايضا على تهدئة الوسائل الاعلامية وابعاد المحاولات الهادفة للوقوف ضد شعور المواطنين بالامان ووحدة الصف رافضين جميع اشكال فرض الاراء خارج القانون والسيادة وخصوصيات اقليم كوردستان.

.

سادسا: وفيما يتعلق بمسالة الدستور ورئاسة الاقليم يؤكد المشاركون على ان هاتين المسالتين تندرجان ضمن الاطار الوطني وعلى الحميع التعامل معها بنفس وطني بعيدا عن التشنجات والمزايدات السياسية والاعلامية وان تعطى الفرصة للجنة المكلفة من قبل البرلمان لبحث الدستور وان تعالج مسالة رئاسة الاقليم بالاتفاق السياسي بين الاطراف السياسية.

.

المشاركون

الحزب الديمقراطي الكوردستاني
الاتحاد الوطني الكوردستاني
حركة التغيير
الاتحاد الاسلامي الكوردستاني
الجماعة الاسلامية
الحزب الاشتراكي الكوردستاني
الحركة الاسلامية في كوردستان
الحزب الشيوعي الكوردستاني
حزب الكادحين
ممثل الكتل التركمانية في برلمان كوردستان
ممثل الكتل المسيحية في كوردستان



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬007٬779 الزوار