محرك البحث
الافتتاحية جريدة ” هردم ” : . نوروز العيد القومي الكوردي بامتياز الشعب الكوردي
بيانات سياسية 03 أبريل 2015 0
شعب عانى المآسي وذاق مرارة التاريخ منذ عهود غابرة وتعرض إلى المجازر والإبادات الجماعية وأرضي كوردستان مربد الخلافات والصراعات بسبب أن كوردستان غنية بخيراتها لذلك حاولت القوى الطامعة إلى تقسيم كوردستان وتفتتها وما يزالون يحاولون إبادة شعبها ..
..
فحاولت القوميات العربية والتركية والفارسية بفكرة العنصرية والشوفينية إلى ان تشوه تاريخ القومية الكوردية عن طريق سلب ثقافتها وعاداتها وتقاليدها وصهرها في بوتقتهم القومية ، بذلت هذه القوميات الثلاث جهود حثيثة في سبيل هدفهم هذا وفي فترات تاريخية نجحوا الى حد كبير في مساعيهم ، لكن اليوم و في ظل التطورات العلمية بات محال عليهم ان يستمروا في تضليلاتهم و تشويهاتهم بحق القومية الكوردية ، سيما ان عصرنا هذا عصر معلوماتي ليس بالإمكان إخفاء الحقائق الناصعة فيه.
.
عيد (نوروز ) كان و لا يزال من أبرز القضايا التاريخية الكوردية التي تم تشويهها سيما من الفرس و الإيرانيين ، حيث أنتسبوه لأنفسهم واعتبروه عيدهم القومي ، و قد نسجوا خزعبلات و خرافات لا يوجد لها اي سند تاريخي سوى في أدمغته العنصرية التشويهية. والمطلع على ماضي الفرس يتضح له ان هؤلاء سطوا على تراث و تاريخ القوميات الاخرى خصوصاً القومية الكوردية وحرفوا وبدلوا الكثير وشكلوا به تاريخاً لأنفسهم ، و هم لا يوجد لديهم سوى ماضي بغير جذور. حتى لغتهم الفارسية ما هي سوى تركيب لغات اخرى مع نطق مختلف للكلمات الوافدة و الداخلة عليها.
.
نوروز ( اليوم الجديد ) هو عيد قومي كوردي بامتياز و الأدلة التاريخية الجغرافية الاثنوغرافية الانثروبولوجية ، تثبت ذلك وبشكل قاطع ، ولا مجال في هذه السطور وفي هذه العجالة ان نذكر شيئاً لكن لا يضير القول عزيزي القارئ الإشارة الى مصدرين تاريخيين مهمين وهما (الشاهنامة) للفردوسي (الآثار الباقية عن القرون الخالية ) للبيروني حيث ان الأدلة تتواجد فيهما و بكثرة على ان نوروز عيد قومي كوردي. يصادف هذا العيد 21 مارس من كل عام ، فضلا عن كونه بداية السنة الكوردية الجديدة.
.
ملخص نشأة وبداية هذا العيد الكوردي يتبلور انه في غابر الزمان كان هناك ملك يسَمّى( الضحاك ) يمتِلك أفعيين والشيء الوحيد الذي يَرضي جوعَهما أدمغةَ الأطفالِ. لذا كُلّ يوم يقتل اثنان من أطفالِ القُرى المحليّةِ وتقدم أدمغتهم إلى الأفعيين. كاوه كان حداداً و إنساناً مثابراً رافضاً للظلم و الاستبداد. و قد قرر في كنه نفسه ان ينتقم من هذا الحاكم الظالم ، و هذا ما حصل بالفعل حيث انه اتجه نحو قصره و بعد معاناة وكفاح وصل اليه وضربه ضربة قاتلة مميتة بمطرقة كبيرة كان يحملها كاوه معه.
.
و قد أشعل كاوه نارا كبيرة على مدى شاسع من الجبل إيذانا منه بتخلص الناس من ظلم الضحاك. هذا العيد الكوردي يحمل في طياته معاني إنسانية سامية تدعو المظلومين الى الحرية والعدالة والثورة على الظالم ، مهما كان هذا الظالم طاغياً ومستبداً ، ومهما كان الثائر مقموعاً ومضطهداً ، و عند قراءة الروايات والقصص المسرودة الأخرى حول بداية ونشأة هذا العيد تتضح سبل وطرق كفاحية ثورية تدل على تعطش الشعب الكوردي الى الحرية و العيش بكرامة وعزة ورفضه الطغيان والاستبداد ، و قد وضع الكورد بعيدهم و ثورتهم هذه أسس سار عليها اللاحقون من أبناء وأفراد القوميات الاخرى. و الحديد والنار الذين توسل بهما كاوه في ثورته وانتفاضته أصبحتا رمزين لكل ثوري وداعي للحرية في ارجاء العالم حتى ان الحركات التحررية والطبقية في العالم جعلتهما رمزين وشعارين لكل من يناشد الحرية الفعلية الحقيقية.
.
بمناسبة عيد القومي الكوردي عيد النوروز … نهنئ كل كوردي شريف مخلص لكوردستان و كل ثائر و مناضل و مناشد الحرية و العدالة في ارجاء هذا الكون الفسيح كافة. نأمل أن نرى دولة كوردية مستقلة تضم أجزاء كوردستان الأربعة المقسمة ما بين العراق وسوريا وتركيا وإيران ، يحكمها رئيس عادل غير مستبد وغير ظالم. رئيس التحرير


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬007٬780 الزوار