الانتخابات البرلمانية العراقية تنطلق اليوم

حول العالم 12 مايو 2018 0
الانتخابات البرلمانية العراقية تنطلق اليوم
+ = -

#كوردستريت|| حول العالم 

انطلقت صباح اليوم الانتخابات البرلمانية العراقية، وسط صعوبة بالغة في طرح توقعات تتعلق بالنتائج، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في عموم العراق عند السابعة صباحا وتستمر حتى الساعة السابعة ، حيث تغلق صناديق الاقتراع ، والانطلاق مباشرة الى عملية العد والفرز الإلكترونية لأول مرة في البلاد . وأثارت أجهزة العد الإلكترونية خلال الحملات الدعائية للمرشحين جدلا واسعا بين القوى السياسية بين مؤيد لها وواثق بكفاءتها ومشكك بقدرتها، ومتخوف من إمكانية اختراقها . ومن المتوقع أن تعلن النتائج النهائية لهذه الانتخابات خلال 24 ساعة من توقيت إغلاق الصناديق.

.

ويحق لحوالى 14 مليون ناخب عراقي التصويت لاختيار 329 نائباً للبرلمان العراقي، ربعهم نساء، من بين حوالى 7 آلاف مرشح يمثلون كيانات وأحزاباً وائتلافات مختلفة.

.

وحسب متابعة “راي اليوم” لمجريات العملية فإن المنافسة الكبرى ربما  تقع بين “ائتلاف النصر” الذي يتزعمه رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وبين” ائتلاف الفتح” الذي يتزعمه القيادي البارز في الحشد الشعبي هادي العامري.

.

وتختلف هذه الانتخابات عن سابقاتها عام 2010 و 2014 بأن كسرت التحالفات التقليدية المبينة على الانتماء الطائفي أو القومي، حيث دخل الشيعة إلى السباق الانتخابي بأكثر من ائتلاف وكذلك فعل السنة و الكرد . وحرصت أغلب  القوى على التنوع الطائفي داخل قوائمها، فيما تسميه النخبة السياسية بالائتلافات العابرة للطوائف، وهذا ما فتح جدلا سياسيا في العراق حول المرحلة المقبلة.

.

وتعد الانتخابات البرلمانية العراقية اليوم  ثاني انتخابات عراقية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011، ورابع انتخابات منذ سقوط النظام السابق عام 2003، لانتخاب مجلس النواب العراقي، الذي بدوره ينتخب رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.

.

 واصدر رئيس الوزراء العراقي بيانا قبل ساعات من بدء عملية الاقتراع قال فيه “وانتم تتوجهون الى مراكز الاقتراع للادلاءباصواتكم لاختيار الافضل للعراق لمستقبل مشرق بعد ان تجاوزنا ايام المحنة، وان السنوات الصعبة ولّت، والاقتصاد يتحسن، واسعار النفط ترتفع، والاستثمار قادم، وثقة العالم بنا تزداد، فالخير قادم”.

.

وأكد العبادي في بيانه أن المشاركة  الفاعلة في الانتخابات تعزز النجاحات التي وتساهم في تحرير الدولة من نظام المحاصصة العرقية والطائفية المقيتة.

 .

وفي تطور مفاجيء خرق  رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، الصمت الانتخابي ليل أمس ،لينفي  صحة البيان الذي نشرته إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” والتي تحمل اسمه، وتضمن انسحابه من الانتخابات البرلمانية

.

وقال المالكي في بيانإن “خبر الانسحاب عار عن الصحة ولم يصدر مني، وهناك بعض الجهات تتعامل بلا إخلاقية وتعمد على الكذب وتضليل الناس”

.

وحذرت السفارة الأميركية في العراق رعاياها من “هجمات إرهابية محتملة” خلال أيام الانتخابات البرلمانية، حسب ما ذكرت السفارة على فيسبوك الجمعة.وقال البيان إن السفارة تلقت معلومات حول “هجمات إرهابية محتملة” قد تستهدف مراكز الاقتراع خاصة في منطقتي أم القرى والغزالية في بغداد.

.

وينتهي التصويت مساء اليوم بانتظار النتائج غدا الأحد يليها فترة تقديم الطعون من قبل القوى المتنافسة وتبدأ بعدها حركة التحالفات داخل قبة البرلمان للسباق باتجاه تشكيل التحالف الأكبر الذي يكلف بتشكيل الحكومة  واختيار  رئيس للوزراء.

 

 
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك