محرك البحث
البارزاني : المشهد السياسي في الإقليم حالة طبيعية ، وليس هنالك حالة من التوتر مع الوطني الكردستاني
حول العالم 30 سبتمبر 2018 0

كوردستريت|| وكالات 

.

أكد نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجرفان البارزاني الأحد 30 أيلول أنّ الأوضاع السياسية التي تشهدها الساحة الكردستانية في الوقت الحالي لا تدل على أي نوع من التوتر في العلاقات مع الاتحاد الوطني الكردستاني، مشيراً أنّ المنافسة هي إحدى الأمور المعتادة والطبيعية في أي حملة انتخابية.

.
حديث البارزاني جاء في معرض حديثه للصحفيين عقب الانتهاء من الإدلاء بصوته في انتخابات برلمان كردستان ، مضيفاً أنّ منصب رئاسة الجمهورية من استحقاقات الكورد ، وهناك مقترح مقدم للاتحاد الوطني وبقية الكتل لاختيار مرشح واحد لهذا المنصب .

ولفت البارزاني إلى أنهم يرغبون في التوصل إلى صيغة مشتركة للتفاهم حول هذا الأمر ، حيث من المقرر أن يصوّت البرلمان الثلاثاء لاختيار رئيساً للبلاد من الكورد.

.
وكان الديمقراطي الكردستاني قد رشّح فؤاد حسين لمنصب رئاسة الجمهورية في العراق، بينما رشّح الاتحاد الوطني برهم صالح الذي كان قد انشقّ عن الاتحاد منذ عامين وعاد إليه قبيل البدء بالانتخابات ليكون مرشح الاتحاد الوطني لرئاسة الجمهورية .

.
والجدير بالذكر أنّ العرف العراقي المتبع منذ 2003 بعد انتهاء حكم صدام حسين ، يقضي أن يتولى رئاسة البرلمان مرشح من السنة ، و رئاسة الحكومة تكون من حصة الشيعة، أما رئاسة الجمهورية فهي من استحقاق الكورد .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: