محرك البحث
البارزاني سيزور قامشلو وصالح مسلم يقول بانه يريد التخلص من النظام الاسد
ملفات ساخنة 25 سبتمبر 2015 0

دوزدار أغا – كوردستريت / بعد اعادة انتخابه رئيساً لحزب الاتحاد الديمقراطي  تحدث صالح مسلم لصحيفة الاندبندنت عن علاقة حزبه مع الأحزاب الكوردستانية والكوردية السورية.

.

 توقع زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني لمنطقة الكوردية في سوريا ، وقال صالح مسلم ” هنا توجد ادارة ديمقراطية على حد وصفه ,  ونظام اكتسب من خلال ثورة وتم الاقرار على ميثاق عقد اجتماعي ونرحب بكل من يريد مواكبة الثورة معنا.”

.

وحول علاقة حزبهم مع احزاب اقليم كوردستان اضاف مسلم..

.

“جنوب وغرب كردستان على حد وصفه “شعب واحد ويكملون بعضهم البعض،وكليهما خاضا الحرب ضد داعش في خندق واحد،فداعش لا يفرق بين شعب جنوب كردستان والمنطقة الكوردية السورية ..

.

“.وأضاف” بكل الاحوال الشعبين مستهدفين من قبل داعش اذا يعتبرهما كرداً،لذا سنستمر بتطوير العلاقات والتنسيق ولا نتأمل ان نكون مع طرف او حزب واحد في جنوب كردستان بل نسعى للعلاقات الايجابية مع جميع الاطراف.

.

تابع بالقول , الا انه سيكون محل تقدير لكل طرف يمد لنا يد العود والاسناد “وتطرق مسلم حول لقائه مع بارزاني ، قائلاً:

” ناقشنا الاوضاع العامة في كردستان و كيفية التنسيق في الحرب ضد داعش وتقوية جبهاتنا المشتركة، وليس بعيداً ان يقوم السيد مسعود بارزاني بزيارة روجافا لنلتقي مرة اخرى،كما دعوناه الى مؤتمرنا الا نه ارسل السيد كمال كركوكي ممثلاً عنه.”

.
وبخصوص هذا الموضوع  تحدث الكاتب والصحفي الكردي فائق عادل يزيدي لشبكة كوردستريت الاخبارية قائلا:

.

بلا شك الخلاص من النظام الدكتاتوري البعثي في سوريا، مطلب لجميع مكونات الشعب السوري وحركاته السياسية سواء الكردية او العربية او غيره من المكونات، لكن شكل وآلية الخلاص هذه مع الاسف تحددها مصالح القوى الكبرى، لذلك لحد

.

الصحفي الكوردي أضاف في معرض حديثه لكوردستريت “الآن الأزمة السورية مستمرة ومن غير الواضح متى تنتهي…

.
واضاف , بالنسبة لغربي كوردستان لنكون قادرين على الخلاص من النظام لابد من ترتيب البيت الداخلي لابد من توحيد الصف الكردي،

.

ويرى (اليزيدي ) بان ذلك “هو الضمانة الوحيدة لتحقيق الكورد هذا الهدف، قد نتخلص من النظام بشكل مؤقت سواء باتفاق سياسي معه او نتيجة

مشيراً ان ظروف آنية لكن لابد من توحيد الصف وبلا شك السلطة الحاكمة هنا والتي يعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي ابرز احزابها،

.

وطالب بفتح المجال وتوسيع قاعدة الادارة الذاتية، وهذا يحتاج الى تنازلات متبادلة من الحزب ومن خصومه على حد سواء.

.
ويكمل يزيدي الى القول …..

.
اما بالنسبة لزيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الى المنطقة الكوردية وبحسب “يزيدي  “بان ذلك يجب الا يتوقف على المشاعر والعواطف والخطوات الشكلية، لابد من الارتقاء بالعمل المشترك بين اقليم كردستان والمنطقة الكوردية في سوريا .

موضحاً بان البداية لابد من يكون هناك تفاهم بين الجانبين على تحسين العلاقات، فتح المعابر تسهيل التجارة وكل ما يحقق تكاتف الكورد على جانبي الخابور. هذا اولا..

.

ثانيا وبحسب تعبيره “نحتاج الى تفاهم سياسي على مستوى الحزب الديمقراطي وحزب العمال الكوردستاني للاتفاق على مستقبل (روزآفا كوردستان، ) بعيدا عن الحسابات الحزبية الضيقة فهناك شعب وهنا مستقبل امة (وروزآفا) باتت محط انظار العالم وهي احد مفاتيح الكورد نحو الاستقلال”.

.

صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD قال أيضاً في ختام حديثه لصحيفة البريطانية الواسعة الانتشار عالمياً  :”إنهم يريدون التخلص من بشار الاسد لكن تنظيم داعش هو عدونا الأول”بحسب تعبيره مشيراً أنه “يريد الإطاحة بنظام الأسد، على أن يستبدل بقوى أكثر قبولا، وعبر عن قلقه من اقتراب تنظيم الدولة الإسلامية داعش وتنظيمات متطرفة اخرى من العاصمة دمشق”



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: