البحرية الأمريكية ترد على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز

حول العالم 06 يوليو 2018 0
البحرية الأمريكية ترد على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز
+ = -

البحرية الأمريكية ترد على تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز

كوردستريت نيوز || وكالات

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الخميس، أن البحرية الأمريكية مستعدة لضمان حرية الملاحة وتدفق حركة التجارة، وذلك بعدما هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكابتن بيل أوربن في تصريح صحفي له اليوم 5 تموز 2018 إن “الولايات المتحدة وشركاءها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة”، مضيفا “نحن مستعدون معا لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي”، حسب مانقلته وكالة رويترز.

وهددت إيران في الأيام القليلة الماضية بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي مهم لإمدادات النفط العالمية، إذا حاولت واشنطن وقف الصادرات الإيرانية.

وقال قائد بالحرس الثوري الإيراني أمس الأربعاء إن إيران ستوقف أي صادرات للخام من دول الخليج ردا على الموقف العدائي الأمريكي.

ويفتقر الحرس الثوري الإيراني لقوات بحرية قوية ويركز بدلا من ذلك على قدرات قتالية غير متماثلة في الخليج، فهو يملك العديد من الزوارق السريعة ومنصات محمولة لإطلاق صواريخ مضادة للسفن ويمكنه زرع ألغام بحرية.

وقال قائد عسكري أمريكي كبير في عام 2012 إن الحرس الثوري لديه القدرة على إغلاق مضيق هرمز “لفترة من الزمن” لكن الولايات المتحدة في هذه الحالة ستتخذ إجراءات لإعادة فتحه.

وفي أيار انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق متعدد الأطراف يقضي برفع عقوبات عن إيران في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي. وطلبت واشنطن بعد ذلك من الدول الامتناع عن شراء النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وإلا واجهت عقوبات مالية

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك