محرك البحث
البيان الختامي لأستانا يؤكد على وحدة الأراضي السورية ومكافحة الإرهاب بكافة أشكاله.
حول العالم 16 يونيو 2022 0

كوردستريت || وكالات 

اختتمت الدول الضامنة لمسار “أستانا” الجولة 18 اليوم الخميس في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان”.

وأكد البيان الختامي للمحادثات على الالتزام الثابت بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والدور القيادي لعملية أستانا في ضمان تسوية مستدامة للأزمة في سوريا.

كما أكدت المحادثات على مواصلة التعاون من أجل مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره والتصدي للخطط الانفصالية الرامية إلى تقويض سيادة ووحدة أراضي سوريا وتهديد الأمن القومي للدول المجاورة، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود. والقضاء نهائيا على داعش وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية الأخرى المعترف بها على هذا النحو من قبل مجلس الأمن الدولي.

وأشار البيان إلى أن الدول المشاركة اتفقت على بذل المزيد من الجهود لضمان التطبيع المستدام للوضع في إدلب وحولها، بما في ذلك الوضع الإنساني، وضرورة الحفاظ على الهدوء على الأرض من خلال التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات القائمة بشأن إدلب.

 وشددت الدول الضامنة على أهمية دور اللجنة الدستورية السورية، وبأن اللجنة ينبغي أن تمتثل في عملها للاختصاصات والنظام الداخلي الأساسي، حتى تتمكن من إعداد وتطوير إصلاح دستوري يخضع لموافقة الشعب.

وأكدت على أهمية تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً إلى أماكن إقامتهم في سوريا، وضمان حقهم في العودة.

 كما اتفقت على عقد الاجتماع الدولي الـ19 حول سوريا في صيغة أستانا في نور سلطان في النصف الثاني من عام 2022. مشددة  عزمها على تنظيم اجتماع وزاري آخر بصيغة أستانا.

139


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: