محرك البحث
التلغراف: ما هي التحديات التي تواجه ريشي سوناك؟
صحافة عالمية 26 أكتوبر 2022 0

كوردستريت || الصحافة

 

تناولت التلغراف ما ينتظر ريشي سوناك من تحديات في الفترة القادمة بعد توليه رئاسة الحكومة البريطانية.

وتحت عنوان “تسعة تحديات رئيسية تواجه ريشي سوناك، من بينها صفر انبعاثات والضرائب وتكاليف المعيشة”، حدّد الكاتب دانييل كابورو القضايا المهمّة التي على حكومة سوناك التعامل معها بعد تشكيلها.

وقال كابورو إن المنافسة الثانية هذا العام على قيادة حزب المحافظين لم تشهد تقريباً أي نقاش سياسي.

لكنه قال إنه لم يمض ثلاثة أشهر على المنافسة بين سوناك وليز تراس في أول انتخابات لرئاسة الحزب المحافظ. وعرض الكاتب ما وصفه بأنه “غرائز” كشف عنها سوناك حينها.

الضرائب: قال كابورو إن سوناك تعهد بخفضها من 20 إلى 16 في المئة فقط، لكنه توقع أن ذلك لن يحدث قبل نهاية عهد البرلمان المقبل أي في 2029.

الإنفاق: ذكر الكاتب أن سوناك التزم الصمت بشأن خطط الإنفاق الخاصة به خلال حملة قيادة الحزب السابقة. ومع ذلك، تضمنت ميزانيته المصغرة النهائية في آذار/مارس – حين كان وزيرا للمالية – تخفيضات بقيمة 17 مليار جنيه إسترليني.

استراتيجية “صفر انبعاثات”: أشار الكاتب إلى أن سوناك قال في الصيف إنه سيجعل قطاع الطاقة في بريطانيا مستقلا بحلول عام 2045. وتعهد سوناك بتبسيط التخطيط وقواعد الترخيص للطاقة النظيفة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف.

بروتوكول إيرلندا الشمالية: قال الكاتب إن سوناك ملتزم بالبروتوكول الذي من شأنه أن يمنح الحكومة البريطانية القدرة على تمزيق ما يتعلق بأيرلندا في اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي (بركسيت) دون تدقيق يُذكر. لكن الكاتب يشير إلى أن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي شهدت دفئا في عهد تراس القصير، وهو ما قد يسعى سوناك للحفاظ عليه.

الهجرة: أورد الكاتب ما قاله سوناك في الصيف عن أنه سيضع حدًا أقصى لعدد اللاجئين الذين ستستقبلهم بريطانيا كل عام ويفعل “كل ما يتطلبه الأمر” لإنجاح برنامج الحكومة الخاص بنقل طالبي لجوء إلى رواندا. وكجزء من هذه الخطط، تعهد بتشديد تعريف من يحق له طلب اللجوء في بريطانيا. كما قالت حملته إنه يريد ربط الهجرة غير الشرعية بالمساعدات والاتفاقيات التجارية، بما في ذلك بنود تتطلب من الدول استعادة المهاجرين.

أوكرانيا والإنفاق على الدفاع: يقف سوناك بالكامل وراء دعم المملكة المتحدة لأوكرانيا. وفي يوليو قال: “إذا أصبحت رئيسًا للوزراء، فسوف أضاعف جهودنا وأعزز سياستنا في تقديم الدعم الكامل لأوكرانيا”. ومع ذلك، في ما يتعلق بالإنفاق الدفاعي، انخرط في خلاف مع وزير الدفاع بن والاس. فقد زعم والاس أن سوناك حاول منع تسوية لعدة سنوات للقوات المسلحة في عام 2019.

والقضايا الأخرى التي تشكل تحديا لسوناك في منصبه الجديد: زيادة الحصة التي يدفعها المواطنون في برنامج التأمين الاجتماعي، وتكاليف المعيشة المرتفعة، ومسألة العابرين جنسيا. (بي بي سي)

187


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: