التليغراف: تهريب الأسلحة من ايران إلى سوريا

صحافة عالمية 14 أبريل 2023 0
التليغراف: تهريب الأسلحة من ايران إلى سوريا
+ = -

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة التليغراف تقريرا عن تهريب إيران أسلحة إلى سوريا في طائرات من المفترض أنها تنقل مساعدة لمنكوبي الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد فبراير/شباط الماضي.

وقالت الصحيفة في تقرير لمراسلها في الشرق الأوسط كامبل ماكدميارميد، إن إيران “استخدمت رحلات الإغاثة من الزلزال” لتزويد سوريا بالأسلحة، بحسب مصادر استخباراتية.

وأكدت أنه بعد زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب تركيا وتسبب في دمار واسع بسوريا ومقتل 6000 في سوريا، أرسلت إيران مئات رحلات المساعدات إلى مطارات حلب ودمشق واللاذقية في سوريا.

الآن ، ولأول مرة، كشفت مصادر استخباراتية أنه من بين إمدادات الإغاثة، أرسلت إيران أيضًا معدات اتصالات متطورة وبطاريات رادار ، بالإضافة إلى قطع غيار مطلوبة لترقية نظام الدفاع الجوي السوري. كان الهدف تعزيز دفاعات إيران ضد إسرائيل في سوريا وتقوية الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال العميد يوسي كوبرفاسر، وهو أحد المطلعين بالجيش الإسرائيلي على علم بالعملية، إن المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية عن الأجهزة القادمة كانت مفصلة للغاية لدرجة أن الضربات الإسرائيلية تمكنت من استهداف شاحنات محددة داخل قوافل طويلة.

وعندما سُئل عما إذا كانت إيران قد استخدمت طائرات الإغاثة الإنسانية بعد الزلازل لنقل معدات عسكرية إلى سوريا لتعزيز شبكتها هناك ومساعدة الأسد، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك: “هذا ليس صحيحا”.

ولم ترد الحكومة السورية على طلب للتعليق.

وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه، لرويترز: “تحت ستار شحنات مساعدات الزلزال إلى سوريا، شهدت إسرائيل تحركات كبيرة لمعدات عسكرية من إيران، يتم نقلها بشكل أساسي في أجزاء”.

 

وقال ضابط سوري لم يذكر اسمه لرويترز إن إسرائيل تزيد من جهودها لمواجهة النفوذ الإيراني في سوريا.

“لماذا الان؟ ببساطة لأن لديهم معلومات تفيد بأن شيئا ما يتم تطويره بسرعة. يجب أن يوقفوه ويضربوه لإبطائه. خلق الزلزال الظروف المناسبة. وقال إن الفوضى التي أعقبت ذلك سمحت للطائرات الإيرانية بالهبوط بسهولة في سوريا”.

 

لكن إسرائيل سرعان ما أدركت التدفق الجديد للأسلحة إلى سوريا وشنت حملة هجمات لوقف الشحنات.

ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية في وقت سابق أن إسرائيل شنت غارات جوية على مطار حلب مرتين في مارس/آذار، بما في ذلك هجوم في 7 مارس/آذار دمر مدرج المطار وأغلق المنشأة مؤقتا، وحوّل الرحلات الجوية إلى دمشق واللاذقية.

(بي بي سي)

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر