محرك البحث
الحسكة : المهاجرون البؤساء … فماذا عن الصامدين الأبطال

كوردستريت – عباس أنور

.
أجرت شبكة كوردستريت الاخبارية في مدينة الحسكة استطلاعاً حول الباقون على أرضهم , ولم يهاجروا , بل فضلوا الصمود على رفاهية بلاد المهجر .

.
حول هذا الموضوع يرى الشاب سيبان درويش والحاصل على إجازة جامعية بالرغم من قلة الفرص المتاحة امامه للعمل هنا , إلا أن يرفض فكرة الهجرة اطلاقا كونه يعتبر هذه اﻷرض التاريخية هي المعنى الحقيقي لوجوده في الحياة , وليست تلك الأراضي الأوروبية التي كانت وماتزال وستبقى ديارهم وليست ديارنا.

.
أما هفال هوكر وهو أحد عناصر وحدات حماية الشعب YPG فله رأي آخر حيث يقول  لكوردستريت “أن اﻷرض هي عرض، وأنا أدافع عن شرفي ﻷن شرفي وكرامتي من شرف هذا الوطن , حتى أني لا أفهم من السياسة شيء , ولا أحبها اطلاقاً , ولكن أعرف أن هذا واجبي.

.
أبو جوان ” الرجل المسن ” استهجن السؤال من أساسه , فكيف لمن بنى منزله بالدم والعرق أن يتركه هكذا .. ببساطة , دونما رادع أو مبرر مقنع .

أما المرأة فكان لها رأيها في موضوع الاستطلاع أيضاً , فهيفي محمد فأكدت أن بقاء المرأة أمر ضروري وخاصةً مع ازدياد هجرة الشباب , فلها دور كبير في بناء المجتمع , كما أنها أصبحت تقاتل جنباً إلى جنب مع الرجل في جبها ت القتال ضد أعداء الكورد .

.
ودون أدنى شك , كانت هناك شريحة بررت عدم الهجرة وأرجعتها لأسبابٍ مادية , حيث لا يمتلكون المال الكافي للهجرة , لذلك فهم ينتظرون الفرصة للرحيل .

.
نعم , أخذت قضية المهاجرين أبعاداً إقليمية ودولية , لدرجة أنها باتت مادة دسمة لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة … فهل من منصفٍ لأولئك الأبطال الصامدين في بلادهم , يتحملون وزر تمسكهم بأرضهم وعرضهم .

.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬773 الزوار