محرك البحث
الحسكة: مخيم الهول يهدده أمراض وأوبئة مع تزايد عدد قاطنيه وسط موجة الحر

كوردستريت – اردا سليمان

.
سمحت سلطات الإدارة الذاتية في “مقاطعة الجزيرة” خلال الأيام الماضية بدخول العشرات من العائلات العراقية إلى بلدة “الهول” بريف مدينة حسكة الشرقي بعد أن تقطعت بهم السبل في المنطقة الحدودية لأيام بين العراق وسوريا.

.
هذا وأكدت مصادر خاصة لشبكة كوردستريت الإخبارية بأن أكثر من ٥٠ عائلة عراقية نازحة وصلت إلى المخيم المذكور، مضيفا بأنه في البداية لم تسمح لهم السلطات بعبور الحدود العراقية بسبب نظام “الكفالة” المتبع لديهم ضمن الإجراءات الأمنية المتبعة إلى أن كفلهم “دهام حميدي الهادي” .

.
وفي السياق ذاته أكدت مصادر خاصة في الهلال الأحمر الكوردي لشبكتنا أنه يوجد في المخيم المذكور أكثر من خمسة آلاف لاجئ عراقي وصلوا على دفعات، مشيرا بأنهم يعيشون ظروف إنسانية وصحية سيئة وصعبة للغاية وخاصة خلال شهر رمضان حيث شح المياه والخيام التي لا تقي من حرارة الشمس الحارقة وعدم تواجد للمنطمات الاغاثية الدولية لتشرف على المخيم حسب تعبيره .

.
مؤكدا بأن منظمة أطباء بلاحدود الاممية وفي جولة تفقدية لها في المخيم شخصت عددا من الأمراض منها الجلدية كالجرب بالإضافة لحالات وأمراض أخرى ك”الإسهال، التيفوئيد، الحساسية، ارتفاع درجات الحرارة، اللاشيمانيا، الروماتيزم” إلى جانب بعض الحالات المرضية المستعصية التي تتطلب رعاية صحية وأدوية مستمرة على حد قوله .

.
وفي السياق ذاته قامت منطمة الهلال الأحمر السوري وبعض منظمات المجتمع المدني بتسيير صهاريج مياه الشرب للمخيم إثر موجة الحر الشديدة التي تشهدها المنطقة، فيما يذكر أن قسما من اللاجئين العراقين والمسجلين لدى مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة خصصت رواتب شهرية لهم يتم قبضها عن طريق بنك “بيمو” السعودي الفرنسي في مدينة الحسكة.

.
يشار هنا بالذكر أن “دهام حميدي الهادي” زعيم قبيلة شمر العربية وقائد جيش الصناديد إحدى فصائل قوات سوريا الديمقراطية والحليف الاستراتيجي لحزب الاتحاد الديمقراطي حيث يتولى الرئاسة المشتركة لمقاطعة الجزيرة .

.
كما تجدر الإشارة هنا بأن مخيم “الهول” يقع غرب البلدة المسمى باسمها بنحو ٥كم وتبعد عن مركز مدينة الحسكة ب١٣٠كم، وتم إنشاءه إبان الحرب الأمريكية على العراق وبإشراف مباشر من الأمم المتحدة؛ وذلك لاستقبال الفلسطنين والعراقيين الفارين من الحرب في تلك الفترة ثم تحول لسكن لعوائل مايسمى تنظيم الدولة الاسلامية قبل أن تطردهم قوات سوريا الديمقراطية وتسيطر على المنطقة الحدودية بشكل كامل.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 969٬290 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: