محرك البحث
آلدار خليل يفتح باب الجهنم على قناتي ” رووداو واورينت ” ويقول إن المجلس الكوردي وداعش حاربا سوياً تجربتهم “الديمقراطية”
ملفات ساخنة 19 أغسطس 2015 0

كوردستريت-روج أوسي/ في حوار  حصري لشبكة كوردستريت الإخبارية مع آلدار خليل عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي (تف دم) أجاب فيها على أسئلة مراسلة الشبكة “روج أوسي” ..

.

وفي رده على أول سؤال لمراسلتنا كانت حول وصف “تف دم” للمجلس الوطني الكوردي بأنهم لا يفهمون “السياسة” حيث أجاب السياسي الكوردي  قائلاً:

.

“هم لم يتمكنوا من قراءة الوضع السياسي والخطوات المحتملة بشكل جيد، وبقوا في إطار ضيق، ولم يقوموا بدراسة التطورات الحاصلة بشكل استراتيجي.

.

واصفاً قراءة “المجلس الوطني” للواقع السياسي بأنها يومية ومرحلية ولا تعتمد على استراتيجيات بعيدة، لهذا لم يثقوا بقوتهم الذاتية وبشعبهم، بل اعتمدوا على القوى الخارجية وأعطوها أهمية كبيرة.

.

وبحسب تعبيره “عندما تظهر أراء ومقترحات أو برنامج داخل المجلس لا يعطون للأمر أي أهمية، وهم “يقصد المجلس الوطني” يعتمدون على الخارج في تقييمهم السياسي , ووضع مشاريعهم وهذا ما يتسبب بعدم الثقة بالنفس وعدم انتهاج سياسة خاصة بهم.

.

وعن حملة الاعتقالات بحق بعض النشطاء والسياسيين الكورد ردّ عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي لشبكة كوردستريت قائلاً:

.

“هناك إدارة ذاتية ومحاكم وأجهزة أمن تسعى لحفظ الأمن والاستقرار في “روج آفا،” وقد يصادف اعتقال البعض نتيجة اتهامات ومعلومات مشكوكة عنهم تصل إلى الجهات الأمنية.

.

وفيما يتعلق بمنع قناتي  رووداو وأورينت من القيام بعملها في (روج آفا) اتهم  ” خليل” في معرض حديثه لكوردستريت ان المراسلان  متورطان  في أمور أمنية وجمع معلومات استخباراتية عن مواقع القوات العسكرية والـ ي ب ك والـ ي ب ج .

.

واصفاً “المراسلين” بأنهم لا يعملون حسب المهنية الإعلامية في المعلومات التي يقومون بجمعها، مشيراً إلى أن الجهات المختصة كانت تشك في أمرهم وتراقب تصرفاتهم ومن خلال بعض الوسائل والأساليب تمكنوا من تثبيت تورطهم مع جهات أمنية أخرى.

.

وأضاف عضو الهيئة التنفيذية لـ (تف دم) : “توجد حرية إعلامية في (روج آفا ) وكل من يمارس العمل الإعلامي لا يمكن التعرض له ويقدم التسهيلات اللازمة له.

.

واصفاً السياسة العامة لقناة “رووداو “بأنها تحارب تجربة (روج آفا) وتحارب “الإدارة الذاتية”، ودائماً وحسب قول آلدار خليل فإن سياسة “رووداو “ليست حيادية، بل صاحبة موقف مسبق وتعمل على تشويه الأحداث، مضيفاً إن سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لوقف هذه التصرفات حسب القوانين الصادرة في (روج آفا).

.

وحول سؤال مراسلتنا عن قول حركة المجتمع الديمقراطي (تف دم) بإن اتفاقية دهوك لم تعد صالحة وإن زمنها قد ولى والقصد من وراء ذلك قال ” خليل”:

.

“الظروف والمتغيرات الموجودة في (روج آفا) خلقت ظروف جديدة، ولا بد من التعامل مع المستجدات الحاصلة, وعندما تم الاتفاق على اتفاقية دهوك كانت ظروف روج آفا السياسية والمجتمعية والدولية مختلفة.

.

“ولكي يتمكنوا من التجاوب مع هذه المستجدات “حسب قوله” لابد أن يكونوا على ذلك القدر من المسؤولية ويقوموا بخطوات مدروسة بسبب الوضع الذي تعيشه( روج آفا) والمقاومة الحاصلة والتطورات والمستجدات والمناطق التي تم تحرريها من جهة ومواقف المجلس الوطني من جهة أخرى.

.

  ويرى إن “اتفاقية “دهوك “كان تتضمن الاعتراف بالإدارة الذاتية ومطالبتها ببعض التعديلات على عقدها الاجتماعي كي تفسح المجال للمجلس للانضمام للإدارة، لكنهم ودائما بحسب عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي (تف دم) لجأوا إلى محاربتها أكثر من محاربة داعش للإدارة/ فداعش حسب وصفه “حاربت الإدارة الذاتية عسكرياً والمجلس الوطني حاربوها سياسيا وإعلاميا”.

.

وفيما يتعلق بموقف (تف دم) من المنطقة الآمنة في الشمال السوري قال القيادي الكوردي لشبكة كورد ستريت:

.

“المنطقة الآمنة تشكل خطراً على سوريا وعلى (روج آفا)، فتركيا باتت تعيش أزمة داخلية، وحكومة رجب طيب أردوغان لا تستطيع الاستمرار وهم مضطرين إلى إجراء انتخابات مبكرة بسبب نتائج الانتخابات الماضية إلى جانب القضية الكردية ..والتصعيد الحاصل وقيامهم بالهجوم على الكورد بالرغم من الهدنة. وبحسب تعبير خليل فإن أردوغان يحاول التخلص من أزمته الداخلية، وبدلاً من فتح محور أو باب جديد للنقاش، وبهدف إلهاء الرأي العام التركي وتقوية موقفه ..  لافتاً ان  الانتخابات المقبلة فهو يقوم بمواجهة (كاريلا الـ ب ك ك )في جبال كردستان، والتدخل في سوريا بحسب رايه ” يأتي لسد الطريق أمام توحيد كوباني وعفرين أي توحيد (روج آفا ) غلى حد وصفه..

.

وعن استمرار التنسيق مع أمريكا لمحاربة داعش وإمكانية تخلي أمريكا عنهم مقابل قاعدة (أنجر ليك) قال عضو الهيئة التنفيذية لـ (تف دم) :

.

“إن مطالبة أمريكا بأنجر ليك هدفه الانطلاق منها لتصعيد المقاومة ضد داعش وتطوير مشاريعها في المنطقة، و”بحسب تعبيره” لا توجد قوى على الأرض سوى الـ (ي ب ك و الـ ي ب ج )يمكنها القيام بذلك.

.

“مضيفاً” أن الإدارة الذاتية تمكنت من تثبيت وجودها وإقناع الجميع بأنها تمتلك القوى التي تستطيع حماية مناطقها وشعبها.

.

“وبحسب تعبير “خليل” فإنه لا يتوقع بأن تقوم أمريكا بقطع العلاقة معهم والمخاطرة بذلك مقابل اتفاق ما مع تركيا، بل بالعكس يعتبر “خليل” سحب أمريكا لصواريخ (الباتريوت )من تركيا قبل موعدها محاولة لتقارب دولي مع الكورد “معتقداً” أن المستقبل القريب هو للكورد في جميع المجلات.

.

واختتم آلدار خليل حديثه مع شبكة كوردستريت بالإجابة على سؤال مراسلة الشبكة حول المسؤول عن هجرة الشباب والعائلات من المنطقة الكردية باتجاه أوربا قائلاً:

.

“البلاد تشهد ثورة والظروف الحياتية والمعيشة والأمنية ستكون طارئة ومتغيرة, وكل من يعتقد بأنه سوف يحصل على حريته واستقلاله بدون أن يعاني المصاعب ويقدم التضحيات فهو لا يعي حقيقة الثورة.

.

“”مضيفاً” أن الشعب وخصوصا المقاوم في( روج آفا) يمتلك تلك الثقافة، أما الذين يهربون من متطلبات الثورة ويحاولون الترويج وإشاعة المعلومات الخاطئة وممارسة التأثير النفسي على الشعب ليشجعوا الشعب على الهجرة، ومنهم من يدعي أنه من قيادات الأحزاب هاجر قبل هجرة الشعب وأخذوا عائلاتهم معهم، “أولئك يضرون بالقضية الكردية” حسب وصفه.

.

وأكد “خليل “أن هناك بعض القوى العالمية تشجع الهجرة وتقدم التسهيلات للمهاجرين، وأنهم في (روج آفا )يعيشون حالة اقتصادية سيئة بسبب الحصار من كافة الجهات، وأن الإدارة الذاتية تبذل كل جهدها لتحسين الظروف الاقتصادية لمساعدة المواطنين.

.

وقدم “خليل” مثلاً عن الشعب الألماني الذي عاش طوال فترة الحرب العالمية الثانية على البطاطا المسلوقة “مستغرباً” من الذين يفكرون بتحقيق الثورة بدون أن يقدم أي تضحيات.

.

“مشيراً إلى نقطة مهمة حسب رأيه وهي أنه عندما يحاول المرء أن يتعمق في مفهوم الثورة لا بد أن يرى هذه الحقيقة وهي أن يعيش في مرحلة الثورة، ويعيش حالة الصراع مع قوى الإرهابية والنظام ومع القوى التي تعادي الكورد وحقوقه.

  •  



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬006٬784 الزوار