محرك البحث
الذكرى السنوية السادسة والثلاثون لرحيل الزعيم الكردي الخالد مصطفى البارزاني
بيانات سياسية 02 مارس 2015 0

 

أيها الأخوة …ايتها الأخوات … أيها الحضور الكريم نحييكم جميعا

نقف اليوم باحترام وخشوع أمام عظمة الذكرى السنوية السادسة والثلاثون لرحيل الزعيم الكردي الخالد مصطفى البارزاني هذا القائد الخالد هو بحق وحقيقة  مدرسة غنية بالتضحيات الجسام التي قدمها في خدمة الشعب الكردي في كل مكان لنيل حقوقه القومية والوطنية الديمقراطية . كما كان البارزاني الخالد نصيرا وظهيرا للشعوب المضطهدة ، وبذلك اتسمت المدرسة البارزانية بالاتزان والسياسة الواقعية والمعتدلة ، والابتعاد عن التطرف والعنصرية ، وعدم المساومة على حقوق الشعب الكردي ، وكذلك حقوق كافة القوميات الأخرى المتعايشة معه .

.

لما لا؟ وأنك أيها القائد العظيم وضعت لنا نهاجاً وطنياً وقومياً تحررياً ، نهج أتسم بالشجاعة والواقعية والاخلاص والتسامح .

.

لما لا ؟ وان المدرسة البارزانية علمتنا كيف نحترم الأقليات القومية المتعايشة  مع الشعب الكردي ، والحفاظ على السلم الأهلي بين المكونات المختلفة

.

لما لا ؟ وان المدرسة البارزانية علمتنا كيف نحترم رجال الدين المسلمين والمسحيين والأرمن …..الخ ، لكل هذه الأسباب  مجتمعة أصبح  البارزاني الخالد موضع الفخر والاعتزاز لدى الشعب الكردي في كافة أجزاء كردستان وفي الشتات ، وبذلك أصبح البارزاني الخالد رائد الحركة التحررية الكردية في العصر الحديث .

.

أن حياة البارزاني الخالد حافلة بالبطولات و الانجازات التاريخية منذ مطلع حياته الى يوم رحيله .

.

أن هذا المقام لايكفي لسرد سيرة حياة رجل أسطوري قاد النضال التحرري لشعب مضطهد طيلة حياته ، ولكنه سنسلط الضوء على ابرز محطاته والتي جعلت منه الأب القومي للشعب الكردي بلا منازع ، وان رحّل جسداً فانه باقي تاريخاً ونهجاً .

.

ففي عام 1946 أسس الحزب الديمقراطي الكردستاني – العراق ، وانتخب البارزاني رئيساً له ، وأعاد انتخابه للرئاسة في جميع مؤتمرات الحزب وظل رئيسا حتى وفاته . قاد ثورة 11 أيلول المجيدة عام 1961 حتى 1975 وعلى اثرها انتزع من الحكومة العراقية اتفاقية الحكم الذاتي التاريخية عام 1970.

.

وفي 22/1/1946 حضر الحفل المقام بمناسبة إعلان جمهورية كردستان في مهابات وعين البارزاني الخالد قائدا لجيش جمهورية كردستان حيث منح رتبة ( الجنرال ) وأوكل بالبارزانيين مهمة تاريخية في دعم وترسيخ الجمهورية .

كذلك التقى البارزاني مع الشيخ سعيد بيران لمساعدته في ثورته عام1925في كردستان تركيا .

.

وفي6 اذار عام 1975 انتكست ثورة أيلول نتيجة مؤامرة دولية احيكت ضدها ، وبعد سنة  تقريباً من النكسه أقيمت ثورة أيار الديمقراطية المكملة لثورة أيلول .

.

وفي 1 آذار 1979 انتقل البارزاني الخالد إلى جوار ربه .

.

نم أيها الزعيم الخالد قرير العين فأنك قد خلفت أشبالاً واسوداً من بعدك وجيلاً من الشباب والرجال والنساء وحتى الأطفال ينتهجون نهجك الصائب وفي مقدمتهم المرحوم أدريس البارزاني الذي كان يتمتع بحنكه سياسية وعسكرية .وكذلك جناب المناضل مسعود البارزاني رئيس أقليم كردستان الذي تابع المسيرة النضالية سيراً على نهجك القويم نصاً وروحاً وبذلك فقد حقق بالاعتماد على البيشمركة الأبطال مكاسب قومية ووطنية من فدرالية وبرلمان وحكومة … وهكذا فقد تبوأ الرئيس مسعود البارزاني  مكانة مرموقة بين أبناء شعبه فضلاً  عن أنه اصبح له مكانة بين الدول الأقليمية والأوربية والولايات المتحدة الأمريكية .

.

لم يقتصر دفاعه عن شعب كردستان العراق فقط بل هاهو يناصر الآن اخوته الكرد في  كوباني ومناطق كردية آخرى  بقوات من البيشمركة الأبطال وبالتعاون والتنسيق مع قوات ypg –ypj لمحاربة القوى الارهابية أمثال ( داعش ) وأخواتها التي تستهدف الكرد وحقوقه القومية والوطنية الديمقراطية .

.

أننا في الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) وبهذه المناسبة نعاهد رفاقنا وجماهير شعبنا بالمضي قدما في نهج البارزاني الخالد من خلال تجسيد مبادئه السامية ، والنضال في الصفوف الأمامية في ساحات النضال ، واعتماد الاتزان والاعتدال في الطرح ، وتحريم الصراع الكردي – الكردي من خلال وحدة الموقف والصف الكرديين واعتماد الحلول السلمية بدلا من الحلول العسكرية ،  والواقعية في المواقف ، والإيمان بالعيش المشترك مع مختلف المكونات القومية والدنيه  والمذهبية والطائفية في المناطق الكردية والمشتركة .

.

ألف ألف تحية إلى روح البارزاني الخالد الطاهرة يوم رحيله

.

ألف ألف تحية إلى شهداء الكرد وكردستان وشهداء الحرية في كل مكان وزمان .

.

القامشلي /1/3/201        المكتب السياسي

للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا

         ( البارتي )   



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬007٬777 الزوار