محرك البحث
الزاوية الطبية – الاكتئاب بعدالولادة
ملفات ساخنة 14 مايو 2015 0

الزاوية الطبية –خاص كوردستريت 

.

الدكتور احمد سيد عباس 

.

يجمع الاكتئاب بعد الولادة ما بين التغيُّرات الجسدية والانفعالية أو العاطفية التي تحدث للأمهات بعد الولادة. وينبغي التفكير بإصابة الأم بالاكتئاب بعد الولادة إذا كانت تعاني من بعض الأعراض مثل القلق والاكتئاب والهلع و الأرق لمدة تزيد عن أسبوعين.

.

لا تعني الإصابةُ بالاكتئاب بعد الولادة ان الأم غير صالحة. فالاكتئاب حالة طبية جدية، إنما يمكن معالجتُها. فإذا كانت الأم تشك بإصابتها بالاكتئاب بعد الولادة فينبغي أن تتحدث إلى الطبيب فوراً.

.

وقد يطلب الطبيب من الأم استكمال استبيان يسمى مقياس إدنبرة للاكتئاب بعد الولادة وهو استبيان قصير وبسيط، ويساعد الطبيب على تشخيص إصابة الأم بالاكتئاب بعد الولادة. كما قد يطلب الطبيب من الأم إجراء فحوصات للدم، ويجري لها فحصاً جسدياً عاماً.

.

إن الاكتئاب بعد الولادة حالةٌ طبيةٌ جدية. لأنها إذا لم تُعالج قد تؤدي إلى اكتئاب مزمن، أو صعوبة في الارتباط بين الأم والمولود، وقد تتطور إلى بعض المشاكل العائلية. لحسن الحظ، يمكن معالجة الاكتئاب بعد الولادة وهناك عدة أساليب للتأقلم مع أعراضه.

.

تشمل طرق العلاج الأدوية والإستشارات النفسية. كما أن هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن للأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تقوم بها في المنزل للتأقلم مع الأعراض، ومنها الأكل الصحي، والنوم الكافي، كلما سنحت الفرصة، وممارسة التمارين الرياضية، والبقاء على تواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء.

.

وينبغي على الأم التي تعاني من أعرض الاكتئاب بعد الولادة أن لا تتردد بالاتصال بالطبيب. فمعالجة الاكتئاب سيؤدي إلى أن تنعم الأم بوقتٍ ممتع أكثر مع طفلها.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬008٬183 الزوار