محرك البحث
السياسي الدكتور عبدالرحمن قاسملو
شخصية الاسبوع 13 يوليو 2017 0

كوردستريت – شخصية الأسبوع

الدكتور عبدالرحمن قاسملو

الولادة والإنتماء :
ولد في عام 1930 في مدينة أورمية (ايران) لعب دوراً هاماً في حصول الكورد في ايران على حقوقهم

دراسته : 
درس المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية فيها وفي طهران  ثم انتقل الى مدينة استبول في عام 1948 من أجل اتمام دراسته الجامعية وبعدها بسنوات انتقل الى اوروبا لاكمال دراسته هناك في العلوم السياسيةوالاجتماعية

نقطة تحول :
قرر قاسملو كمثقف كوردي الانضمام الى المعارضة الديمقراطية التي تطورت ضد الامبريالية في مرحلة حكومة الدكتور مصدق في ايران ورجع الى البلاد عام 1952 للمشاركة بالنضال الديمقراطي وعمل قاسملو في المجال السياسي العلني والسري لمدةخمس سنوات وبدأيظهر كشخصية سياسية مؤثرة ليست ضمن الشعب الكوردي فحسب بل ضمن اليسار الايراني أيضا.

اعماله الثورية :
احد افراد المهمين الذين شكلوا اتحاد الشباب الديمقراطي في كوردستان الذي كان أحد مؤسسات الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني وبعد فترة قصيرة أصبح عضوا رسميا في هذا الحزب وعمل في جميع مناصب الحزب حتى أنه وصل الى منصب الأمين العام للحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني.

اغتيال الكوردي الثائر :
اغتيل د. عبد الرحمن قاسملو من قبل جواسيس “سفاك” في 13 تموز عام 1989 في مدينة فيينا عاصمة النمسا عندما كان يفاوض المسؤولين الايرانيين من أجل الحكم الذاتي في ايران ودفن د. عبد الرحمن قاسملو في مقبرة شهداء الثورة”pere lachaise ” في 20 تموز عام 1989 في مدينة باريس.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: