محرك البحث
العنف ضد المرأة في المجتمع الكورددي ..
المراة و المجتمع 12 ديسمبر 2021 0

كوردستريت || المرأة  والمجتمع 

بقلم  سهام ياسين .

يعد العنف ضد المرأة من أكثر انتهاكات حقوق الانسان انتشارا و في اغلب المجتمعات و ربما تكون نسبها متزايدة في منطقة الشرق الاوسط و لكن ذلك لا يعني بان الدول الاوربية خالية من العنف الممارس على المرأة.

و من جهة أخرى فإن العنف ضد المرأة ليس فقط هو العنف الجسدي حيث يمكن تعريفه بشكل عام بأنه أي سلوك عنيف يتم ممارسته على المرأة، ويؤدّي إلى إلحاق الأذى بها على الجوانب الجسديّة، والنفسيّة، والجنسيّة، كما يعد حرمان المرأة من حريتها في حياتها الخاصة و العامة ايضا من ممارسات العنف.

و لأن المرأة تعتبر نصف المجتمع فإن العنف الممارس عليها يأثر بدوره على نصف المجتمع الذي تمثله من خلال تربية الاطفال فالمرأة التي تتعرض للعنف يختلف طريقة تربيتها لاطفالها عن المرأة التي لم تتعرض للعنف فتحاول المرأة المعنفة في بعض الحالات تفريغ احتقانها او ما تعرضت له في اطفالها.

و تعنيف المرأة في اغلب الحالات يساهم في اضعاف شخصيتها و بذلك لا تكون مساهمة فاعلة في المجتمع و تحبذ العزلة و عدم الاختلاط.

و لكي نكون موضوعيين و واقعيين و لا نتحيز لطرف على حساب طرف اخر فقد بدأت تظهر في الاونة الاخير بعض حالات العنف ضد الرجل ايضا من قبل نساء فهمن مفهوم الحقوق و الحريات بشكل خاطئ و هو ما ساهم بكثير من المشاكل و حالات الطلاق و اللجوء الى المحاكم بعد الوصول الى الدول الاوربية او في بعض مناطق روجآفا التي يتم فيها احداث شرخ بين الرجل و المرأة و ذلك يؤدي الى تقسيم المجتمع و شعور طرف بالدنيوة على حساب الطرف الآخر.

و ختاما من وجهة نظري يجب وضع حد للعنف ضد المرأة و ذلك يتم عن طريق البدء ببرامج توعوية للرجل و للمرأة و التشجيع على تغليب لغة الحوار و شرح دور كل طرف في المجتمع و بذلك يتم بناء مجتمع متكامل و متناسق بعيدا عن التعنيف او الايذاء الجسدي و النفسي و الجنسي.

336


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك

%d مدونون معجبون بهذه: