محرك البحث
الغارديان: إيران لم تكن تريد نشوب هذه الأزمة إلا أنها لن تقف صامتة أمام تنمر ترامب
صحافة عالمية 08 يوليو 2019 0

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لحسين موسويان بعنوان “إيران لم تكن تريد نشوب هذه الأزمة، إلا أنها لن تقف صامتة أمام تنمر ترامب”.

وقال كاتب المقال إن قرار رفع مستوى تخصيب اليورانيوم كان ردا لا مفر منه على القرارات الأمريكية الأخيرة لاسيما بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي ومن جانب واحد.

.

وأضاف أن الولايات المتحدة بدأت بفرض عقوبات اقتصادية وسياسية جديدة ، لا تستهدف فقط قطاعات مختلفة من الاقتصاد الإيراني ، ولكن أيضًا الكيانات والجهات الفاعلة الأكثر نفوذاً في الدولة. وقوضت هذه العقوبات عملياً إمكانية بذل جهود دبلوماسية لحل الأزمة وستكون لها عواقب سياسية ليس فقط على إيران والولايات المتحدة، ولكن على المنطقة بأسرها.

وأشار إلى أن عودة العداء بين إيران والولايات المتحدة بعد فترة من الانفراج في عهد باراك أوباما تعد واحدة من أكبر التحديات الملحة للسلام والأمن في الشرق الأوسط..

.

وتابع بالقول إن الاتفاق النووي يعتبر من أكثر الاتفاقات شمولية في تاريخ حظر الانتشار النووي. فإيران قبلت أكثر تدابير الشفافية تدخلاً وقيوداً صارمة على برنامجها النووي ، موضحاً أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أقرت مؤخراً بأن إيران تمتثل امتثالًا تامًا لشروط وأحكام خطة العمل المشتركة.

وختم بالقول إنه بعد التزام إيران بالاتفاق النووي تم مكافأتها بفرض مزيد من العقوبات عليها. (بي بي سي)



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: