محرك البحث
أخر الأخبار
الفاينانشل تايمز: فرحة بوتين بفوز ترامب قد لا تدوم طويلا
صحافة عالمية 21 نوفمبر 2016 0

لندن ـ نشرت صحيفة الفاينانشل تايمز، مقالا لنيل باكلي عن أفق العلاقة بين الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. فرغم الفرحة التي عمت الكرملين وتقارب وجهات النظر بين الرجلين إضافة إلى الإعجاب المتبادل بينهما، إلا أن كاتب المقال يتوقع أن تظهر قريبا صعوبات في تحقيق الانسجام المنشود بينهما.

.

أشار الكاتب بشكل خاص إلى عزم ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الايراني، الذي ساهمت روسيا في إبرامه. كما أن الرئيس الأمريكي المنتخب يحمل أجندة معادية للصين التي تعززت علاقتها بروسيا في السنوات الأخيرة.

.

ولم يفت الكاتب أن يشير إلى نقاط التقاطع الكثيرة بين توجهات الرجلين. سيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، دعم روسيا في الحرب السورية، ووقف توسع حلف شمال الأطلسي. لكن حتى في نقاط التقاطع تلك، يرى الكاتب أن الكونغرس وحكومة ترامب ستعيقان الرئيس الجديد إن خطا فعلا في تلك الاتجاهات.

.

النقطة الأخيرة، لكن لا تقل أهمية، التي اعتمد عليها الكاتب في تحليله، هي شخصية الرجلين. كلاهما يتميز بشخصية قوية ميالة إلى الهيمنة، وهو ما قد يحول دون انسجامهما. يقول الكاتب إن هناك حالات مماثلة يعج بها التاريخ وبعضها انتهى إلى نتائج كارثية. (بي بي سي)



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: