القاهرة ولندن تدعوان وتدعوان حماس وتل ابيب على إبرام الهدنة بغزة

حول العالم 04 يونيو 2024 0
القاهرة ولندن تدعوان وتدعوان حماس وتل ابيب على إبرام الهدنة بغزة
+ = -

كوردستريت|| #وكالات  

 

دعت مصر وبريطانيا، الثلاثاء، إلى حث حركة حماس وإسرائيل على إتمام اتفاق الهدنة في قطاع غزة. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية المصري سامح شكري من نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، ناقشا فيه تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

وأوضح البيان أن الوزيرين تبادلا الآراء حول المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وجهود الوساطة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي تدعم إدارته تل أبيب بشكل كامل في حربها على غزة، قد أعلن عن مقترح إسرائيلي من ثلاث مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، وإعادة إعمار القطاع.

وأكد الوزيران خلال الاتصال دعمهما لهذه الجهود، وضرورة حث الأطراف (حماس وإسرائيل) على إتمام الاتفاق لإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة.

ونقل البيان عن الوزير شكري تأكيده على دعم مصر لكافة التحركات الرامية لإنهاء الحرب الإسرائيلية ضد غزة، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وعودة النازحين.

كما جدد مطالبة مصر بضرورة وقف العمليات العسكرية في القطاع، خاصة في رفح (جنوب)، وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات بصورة كاملة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بدأ مع مكتبه في محاولة إقناع وزراء ونواب حزبه “الليكود” بدعم المقترح الذي أعلن عنه بايدن.

وحتى صباح الثلاثاء، لم يعلن نتنياهو رسميا موافقته على العرض الذي قال الرئيس الأمريكي إنه بالأصل “عرض إسرائيلي”.

وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن، قال مكتب نتنياهو إن الأخير يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة ومتعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بدعم أمريكي مطلق، ما أسفر عن سقوط أكثر من 119 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” في غزة.

وكالات 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك