محرك البحث
القوات الأمريكية توجه ضربات جديدة لجماعة خراسان في سوريا
ملفات ساخنة 07 نوفمبر 2014 0

واشنطن (رويترز) – قالت القيادة المركزية الأمريكية إن القوات الأمريكية نفذت غارات جوية على ما يسمى جماعة خراسان المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة ومقرها سوريا ليل الاربعاء وإن الجماعة كانت تخطط لمهاجمة اوروبا أو الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون امريكيون إن من ضمن أهداف الضربة ديفيد دروجون وهو متشدد مولود في فرنسا اعتنق الاسلام ويصفه بعض المسؤولين الأمريكيين بأنه صانع قنابل للجماعة. ولم يؤكد المسؤولون الأمريكيون أن دروجون قتل في الهجوم.

وقال الجنرال لويد اوستن قائد القيادة المركزية الأمريكية إن دروجون أحد “العناصر القيادية وأحد أخطر العناصر في تلك المنظمة.”

ورفض كشف ما إن كان دروجون قتل. وقال في منتدى في واشنطن إن الجيش يجري تقييما لنتائج الضربات. وردا على سؤال عما إن كان دروجون هدفا قال “أي وقت يمكننا ان نجتث قيادتهم سيكون أمرا جيدا.”

وقال مسؤولون أمريكيون أيضا انهم يعتقدون ان محسن الفضلي وهو قيادي في جماعة خراسان استهدف في ضربة امريكية سابقة ما زال حيا. ولم يتضح ان كان الفضلي هو هدف أحدث غارة أمريكية.

وقالت القيادة المركزية في بيان يوم الخميس إن القوات الأمريكية نفذت أحدث ضربات ضد خمسة اهداف لخراسان قرب سرمادا بمحافظة إدلب في سوريا قرب الحدود التركية وغربي مدينة حلب السورية.

واضافت “ما زلنا نقيم نتيجة الهجوم لكن لدينا مؤشرات أولية عن أنه حقق الآثار المقصودة بضرب الارهابيين وتدمير أو الحاق ضرر كبير” بالعديد من مركبات ومباني الجماعة وايضا منشآت التدريب وصنع القنابل.”

وتابعت القيادة “اتخذنا تحركا حاسما لحماية مصالحنا وازالة قدرتهم على التحرك. عملاء القاعدة يستغلون الصراع السوري لتنفيذ هجمات ضد المصالح الغربية.”

*محاربون قدامى مهرة من القاعدة

ويصف مسؤولون أمريكيون خراسان بأنها مجموعة من المحاربين القدامى المهرة من تنظيم القاعدة الذي انتقل الي سوريا من حدود أفغانستان وباكستان ونفذ عمليات تحت حماية جبهة النصرة الفصيل الرئيسي الذي انبثق عن تنظيم القاعدة في سوريا.

وحاربت جبهة النصرة من معاقل في شمال غرب سوريا مقاتلي الدولة الاسلامية وهي فصيل آخر انفصل عن القاعدة يسيطر على اراض في سوريا والعراق وتعتبره واشنطن مصدر خطر رئيسي في المنطقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يرصد الحرب في سوريا إن سلسلة من الضربات الجوية الامريكية استهدفت جبهة النصرة بمحافظة ادلب التي تصدت الاسبوع الماضي لهجوم معارضين سوريين مدعومين من الغرب. وقال المرصد إن ستة على الاقل من مقاتلي النصرة قتلوا.

ولم يرد تأكيد مستقل بأن هذه رواية لنفس الهجوم الذي وصفته القيادة المركزية الامريكية.

وأوضح متحدث باسم البنتاجون ان هجمات الاربعاء استهدفت تحديدا خراسان وليس جبهة النصرة بصورة أشمل.

وقال المتحدث “كانت تستهدف جماعة خراسان واذا حدث ان كان هناك ارهابي ينتمي لعضوية الجماعتين.. فليكن. لكن هذه الاهداف كانت تحديدا ضد جماعة خراسان.”

ويصف مسؤولون امريكيون جماعة خراسان بأنها فصيل من المتشددين يستخدمون ملاذهم في سوريا لمحاولة اعداد مؤامرات لمهاجمة أهداف أمريكية وأخرى غربية

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 932٬375 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: