محرك البحث
الكاتب السياسي طه الحامد يكشف لكوردستريت كواليس لقاءات حميميم ويؤكد تلبية حركة المجتمع الديمقراطي والتحالف الكوردي للدعوة
ملفات ساخنة 16 ديسمبر 2016 0

كوردستريت – سليمان قامشلو / أكد السياسي طه الحامد في تصريح خاص لشبكة كوردستريت الإخبارية حول سؤال للشبكة حول ما اذا كانوا كحركة المجتمع الديمقراطي الى جانب (هفبندي) وأحزاب اخرى قد استجابوا لدعوة قاعدة “حميميم” ام لا … .

.

السياسي الكوردي أكد لشبكة كوردستريت ب إن رفاقهم في “الإدارة الذاتية” ومكوناتها المختلفة إضافة إلى أحزاب (هفبندي) قد حضروا لقاءات حميميم بناء على دعوة رسمية من قائد العمليات العسكرية الروسية في سوريا وبحضور موفد خاص من وزارة الخارجية الروسية … .

.

“حامد ” أضاف بانه تم التفاوض بشكل شفاف وصريح حول رؤوية ممثلي “الحركة الكوردية” للصراع ، والحرب الأهلية في سوريا .. وبحسب قوله تم تقديم ورقة أو خريطة طريق كوردية وهي نفسها التي تم التوافق عليها في (روجآفا ) قبل فترة بين غالبية الأحزاب الكوردية ومكونات “الإدارة الذاتية” و على {راسهم ب ي د و تف دم …

.

السياسي الكوردي كشف لشبكة كوردستريت بان الوفد قد عاد نهار اليوم الخميس إلى قامشلو , موضحاً بأنهم سوف يعلنون ببيان رسمي عن ما جرى ..

.

مضيفاً وبحسب قوله إن هذا اللقاء لن يكون الأخيرة وسوف يتم تشكيل وفد مصغر لاحقاً للبدء بالخطوة الثانية والثالثة …والجلوس مع وفد حكومي يمثل النظام لان لقاء حميميم الذي جرى بحسب تعبيره لم يحضره وفد “الحكومة السورية” لافتاً بان الوفد الروسي هو الذي سوف ينقل وجهة نظر “ممثلي الشعب الكوردي” والإدارة الذاتية من عرب وسريان وتركمان إلى الحكومة وعلى أساس ردود النظام و ايجابيته سيقرر الكورد الإستمرار أو التوقف عن المفاوضات

.

وفيما يلي نص المشروع المقدم الى الوفد الروسي  في قاعدة ” حميميم ” من حركة المجتمع الديمقراطي والتحالف الوطني الكوردي  في سوريا وهو خاص ومسرب الى شبكة كوردستريت الإخبارية  قبل ان يتم الإعلان عنه رسمياً …

.

 المبادئ الأساسية لمشروع الفدرالية الديمقراطية المطروحة من قبل الجانب الكردي على طاولة الحوار مع روسيا في قاعدة حميميم

.
أولا: إن هذا الحل ليس مطروحا فقط من أجل مناطق شمال سوريا بل من أجل كل المناطق السورية لأننا نؤمن بأن التنوع الثقافي والعقائدي واللغوي لا يقتصر على المناطق الشمالية فقط بل إنه موجود في المناطق الأخرى إيضا، ومن أجل ان يتم تحقيق حل جزري للقضايا التي تعاني منها المكونات في سوريا، على اساس الاعتراف السياسي المتبادل بين شعوب والمكونات في المناطق الملائمة وبين الدول المركزية، يستوجب أن يشمل هذا الحل كل سوريا. فيتم أخذ خاصية المناطق بعين الاعتبار وضمان حقوقها عن طريق سن دستور ديمقراطي. فتتشكل عدة فدراليات مرتبطة بالفدرالية الأم التي تبني على إرادة الفدراليات وتكون عاصمتها دمشق، وبما أن الظروف ملائمة بالنسبة للمناطق شمال سوريا فإن القيام بتطوير خطوات عملية نحو تطبيق هذا النوع من الحل سيصبح نواه قوية من أجل ترسيخ الوحدة السورية على اساس ضمان الحقوق السياسية والثقافية والاجتماعية لكافة المكونات بضمانة دستورية والذي سيعزز بدورة وحدة الأراضي السورية.

.
ثانيا: ضمان حقوق الشعب الكردي السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية دستوريا وفق نظام فدرالي ديمقراطي.

.
ثالثا: ضمان حقوق جميع المكونات( السريانية، الأشورية، التركمانية ، الأرمنية ) من الناحية السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية دستوريا وفق نظام فدرالي ديمقراطي.

.
رابعا: ضمان حرية المعتقد والدين لجميع السوريين .

.
خامسا: لكل شعب الحق أن يدرس ويتعلم بلغته ويمارس حياته بها. وأن يتم حساب التنوع اللغوي تحديد اللغات الرسمية في فدرالية سوريا بشكل عام والأقاليم بشكل خاص. مثال ذلك أن تكون اللغة الرسمية في سوريا بشكل عام العربية والكردية، وفي الجزيرة اللغة العربية الكردية والسريانية هي لغات رسمية.

.
سادسا: أن يرتكز مفهوم الفدرالية الديمقراطية على مشاركة مباشرة من قبل الشعب، بحيث تقوم كل وحدة اجتماعية ابتداءً من الكومينات وحتى مجالس الأقاليم بالمناقشة واتخاذ القرار في الأمور التي تمسها بشرط ألا يتعارض ذلك مع العقد الذي سيتم التوافق عليه، ويكون مفهوم الإدارات الذاتية هي البنية الاساسية التي يعتمد عليها النظام الفدرالي.

.
سابعا: أن تكون المرأة متساوية مع الرجل في النظام الفدرالي، بحيث يعتمد نظام الرئاسة المشتركة أساسا و أن يكون نسبة مشاركتها50% في كل المؤسسات التابعة للنظام الفدرالي ويكون لها جهاز عدالة ومجالس خاصة بها تبت في القضايا المرتبطة بها مباشرة.

.
ثامنا: يتخذ مبدأ حماية البيئة والتشاركية في البناء الاقتصادي، ويعتمد التوزيع العادل للثروة اساسا لها مع إتاحة المجال أمام الاستثمارات الخاصة الغير الاحتكارية والتي لا تلحق الضرر بالبيئة.

.
تاسعا: الدفاع حق مشروع ومقدس وهو مبدأ لا يمكن التخلي عنه، لذلك تعتبر قوات سوريا الديمقراطية، وحدات حماية الشعب والمرأة والأسايش هي قوة مشروعه ونواه للقوات السورية المستقبلية لأنها تعمل على حماية أراضينا ووجودنا في مواجهة الأخطار .

.
عاشرا: ان يتم حماية حق جميع المكونات في ألية صنع القرار بحيث يكون هناك تمثيل لكل مجموعه اجتماعية، وأثنية وثقافية لذلك يجب أن يتم انتخاب 60% من الممثلين في الانتخابات العامة و40% منهم من ممثلي المكونات والمجموعات التي يمكن لا يتم ترشيحها في الانتخابات العامة، فيتم ضمان مشاركة أوسع عن طريق ممثلين انتخبوا من قبل مجموعاتهم.

.
إحدى عشر: سن التصويت وترشيح ثمانية عشر سنة . وذلك لضمان مشاركة أوسع للفئة الشابة في آليات صنع القرار.
الخطوات العملية يجب القيام بها:

.
1- من أجل تعزيز الثقة بين الأطراف المفاوضة وتطبيق الاتفاقات، يجب ان تتم المباحثات بضمانه دولية، بحيث تجري المفاوضات بوجود طرف ثالث، يقوم بمتابعة الأطراف ومدى التزامها ببنود ما يتم الاتفاق عليه.

.
2- توحيد الجهود العسكرية والسياسية الرامية إلى مواجهة الاحتلال التركي ومرتزقته ومحاربة قوى الإرهاب كداعش وجبهة النصرة والمنظمات المرتبطة بها.

.
3- صياغه مشروع دستور ديمقراطي توافقي جديد، ينسجم مع الطموحات الشعوب والمكونات السورية، ويقتضي ذلك بتشكل لجنة لصياغه مشروع دستور.

.
4- تشكيل لجنة تقوم بالتحقيق ومحاسبة الانتهاكات والممارسات اللاإنسانية التي تمت بحق الشعب الكردي وجميع المكونات الأخرى.

.
5- تغير اسم الجمهورية العربية السورية إلى الدولة الفدرالية الديمقراطية السورية، وتغير العلم السوري بحيث يوافق المكونات السورية.

.
6- إلغاء جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي تضر بمصالح الشعوب في سوريا بما فيها اتفاقية أضنة الأمنية الموقعة بين الدولتين السورية والتركية.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 970٬998 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: