محرك البحث
الكاتب “نور الدين عمر” لكوردستريت : مهلة 24 ساعة قرار قانوني وعلى المجلس الكردي الإعتراف بالادارة الذاتية
ملفات ساخنة 15 مارس 2017 0

كوردستريت ـ سليمان قامشلو

.
يرى بعض من الكتاب والسياسيين الكورد إن مهلة 24 ساعة للاحزاب غير المرخصة هو طلب تعجيزي وحتى لوكان في نية حزب سياسي أن يرخص حزبه قد يمنعه الشعور بالغبن من هذه المهلة القصيرة لكن قد يوجد من الثقفين يرون العكس بإن القرار ليس بجديد ومنهم الكاتب “نورالدين عمر” في حديثه لشبكة كوردستريت حيث يرى إن الهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة تمهل الأحزاب الغير مرخصة 24 ساعة لترخيص هذا ليس قرار جديدا بل هو تصريح يؤكد على قرار صدر منذ عام 2014 .و لكن بعض الأحزاب السياسية لم تلتزم بهذا القرار ، و هذه الأحزاب هي أحزاب المجلس الوطني الكردي التي لم تلتزم بالقرار فقط بل إنها لم تعترف اصلا بالإدارات الذاتية .

.

ويرى عمر إنه من حق الهيئة الداخلية إصدار هكذا تصريح أو بلاغ واضاف إنه على قناعة أن الأحزاب المجلس الوطني الكردي لن تلتزم بالموعد و ستستغل إجراءات الإدارة الذاتية لتتهجم أكثر على الإدارة الذاتية.

.

وتابع أنه مهما يكن فإن الإجراءات القانونية هي من حق هيئة الداخلية ، وأضاف إنها تأخرت كثيرا في تنفيذ هذا القرار المتعلق بترخيص الأحزاب .

.

أضاف رغم تأيديه لهذا الإجراء و لكنه ضد أي تهجم على المقرات و المظاهرات و الاعتصامات حتى و إن كانت غير مرخصة .من حق الإدارة الذاتية اللجوء إلى القانون و لكن من واجبها أيضا حماية المقرات و المظاهرات .و يجب أن لا تسمح ابدا لأحد بالتهجم مهما تكن المبررات. وأضاف أن اللجوء إلى القانون و الإجراءات القانونية ستوقف كافة الاصطدامات التي تحصل في الشارع الكردي .

.
وحول منع رموز و أعلام حزب العمال الكردستاني PKK في ألمانيا قال “عمر” هذا ليس بقرار جديد بل هو تأكيد لقرار سابق و قديم يتم تجديده كل سنة ، و هو إجراء روتيني لا قيمة عملية له و هو أيضا نوع من الإرضاء للسلطات التركية ، في ظل تدهور العلاقات بين الدولتين بالفترة الأخيرة . فألمانيا التي ترفض التعديلات الدستورية في تركيا، تتخوف كذلك من من مسألة اللاجئين التي يستغلها السلطات التركية كتهديد ضد أوربا .و لذلك فإنها تحاول أرضاء الأتراك بهكذا قرارات .

.

وحول مشاركة القوات الكوردية بمعركة تحرير الرقة أوضح “عمر” بإنها تؤثر إيجابا على الكورد من عدة نواحي منها :
اولا- القوات الكردية هي القوة الوحيدة التي يمكن الثقة بها من حيث القوة و العدد و الانضباط و هذا يخلق مجالات أمام الكورد لتحقيق طموحاتهم المشروعة في دولة ديمقراطية اتحادية

.
ثانيا – كلما تم تحرير مناطق خارج حدود روجافا ، فإنها تبعد خطر الإرهاب عن روجافا أكثر . و يقتنع المكونات السورية الأخرى غير الكورد بدور الكورد كقوة أساسية في التغير .و يمكن القول إن روجافا أصبحت أقوى بتحرير منبج و هي ستصبح أقوى بتحرير الرقة.

.
ثالثا – مشاركة الكورد بقوة منع مشاركة الجيش التركي و احجم دور أنقرة في المسألة السورية .
رابعا -تحرير الرقة بمشاركة الكورد ستكون تاثيرها على الأقل كتاثير تحرير مدينة كوباني عالميا.

.
وتابع إن كل التطورات الميدانية تشير إلى أن الحدود المرسومة لأنقرة داخل سوريا هو المثلث الواقع بين جرابلس و إعزاز و الباب و ليس أكثر . و لن يتم تسليم منبج لا للأتراك و لا لنظام السوري ، فقد تم اعلان الإدارة الذاتية في منبج و الإجراءات التي اتخذتها مجلس منبج العسكري لحماية حدودها بالإتفاق مع قوات التحالف الدولي و روسيا تؤكد أنها تملك كل الإمكانيات من أجل حماية منبج من أي خطر تركي أو غير تركي .

.
أما بخصوص التصعيد الحاصل في ساحة روجافا أشار “عمر” بأن له علاقة بأحداث شنكال . وأضاف إن كل اقتتال كردي كردي هو مدان و مرفوض .و لن يكون هناك منتصر في هذا الحرب .و سنخسر جميعا في حال نشوب أي حرب بين أطراف كردية . و من المنطق اللجوء إلى الحوار و حل كافة الخلافات بطرق سلمية دون أي تهديد .

.
مسألة شنكال ليست مسألة مستعصية الحل في حال وجود إرادة سياسة .و كل تصعيد و حشد للقوة هو عمل يضر بالمصلحة الكردية العامة . و في روجافا من واجب كل القوى السياسية اللجوء كذلك إلى الحوار لحل كافة الخلافات .وختم الكاتب “نور الدين عمر” حديثه لشبكة كورد ستريت إن المطلوب من أحزاب المجلس الوطني الكردي الاعتراف بهذه الإدارة الذاتية و العمل معها كمعارضة تحترم القوانيين .من حق أي حزب تكون في صف المعارضة و تنتقد تصرفات الإدارة الذاتية و لكن بشرط أن تحترم هي أيضا القوانيين و الدساتير . كل التصرفات الغير القانونية من التهجم و الضرب و الحرق هي أعمال مدانة ، لكن كل تصرف و ممارسة غير قانونية من أي حزب او شخصية سياسية هي أيضا مدانة .

.
كل التطورات الميدانية و السياسية تؤكد أن الكورد مقبلين على أهم مرحلة في تاريخهم و مطلوب من القوى السياسية أن يكونوا بمستوى يليق بهذه المرحلة حتى نحقق كافة طموحاتنا المشروعة .



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 972٬727 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: