محرك البحث
الكرملين: بوتين وأردوغان بحثا تطبيع العلاقات السورية التركية في سياق مبادرة روسية لإطلاق مشاورات ثلاثية
حول العالم 16 يناير 2023 0

كوردستريت || متابعات

 

قال الكرملين اليوم الاثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان تحدثا فيها عن تبادل الجرحى في أوكرانيا وإنشاء مركز للغاز في تركيا وتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال الكرملين إن “تبادل الآراء بشأن الوضع في أوكرانيا مستمر”. وأضاف أن مسألة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا أثيرت، بعد محادثات بين مفوضين لحقوق الإنسان من البلدين في تركيا الأسبوع الماضي.

وقال الكرملين في استعراضه للمكالمة إن “فلاديمير بوتين لفت الانتباه إلى النهج المدمر لنظام كييف الذي يعتمد على تصعيد القتال بدعم من رعاة غربيين، وزيادة حجم الأسلحة والمعدات العسكرية المنقولة”.

وأضاف أن الزعيمين ناقشا في المكالمة تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود ووسائل السماح بخروج الأسمدة والصادرات الغذائية من روسيا. وقال الكرملين إن أردوغان وبوتين تحدثا أيضا عن الطاقة.

وجاء في بيان الكرملين “من بين الأولويات التعاون في قطاع الطاقة، بما في ذلك توريد الغاز الطبيعي الروسي وإنشاء مركز إقليمي للغاز في تركيا”.

وأضاف أنهما ناقشا تطبيع العلاقات التركية السورية.

وندّد الرئيس الروسي الاثنين بسياسات كييف “المدمّرة” وزيادة إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا، وذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، على ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين الروسي والتركي “أشار فلاديمير بوتين إلى الخط المدمر الذي ينتهجه نظام كييف والذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من رعاة غربيين يعززون إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية” لأوكرانيا.

من جهة ثانية، أثار الزعيمان مسألة تبادل أسرى، “الجرحى في المقام الأول”، بين موسكو وكييف، بحسب المصدر نفسه.

من جانبه، أكد إردوغان أن تركيا “مستعدة للعمل كوسيط لإحلال سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا”، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية.

رويترز) – ا ف ب 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك