محرك البحث
الكشف عن تفاصيل محادثات “أستانا 5”.. وملامح الاتفاقات شبه النهائية
حول العالم 04 يوليو 2017 0

كوردستريت | وكالات |

كشف الصحافي الروسي، سرجون هداية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل الجولة الخامسة من مفاوضات “أستانا” المنعقدة في العاصمة الكازاخستانية.

وألمح “هداية” في سلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر” إلى “توافق تقريبي بين الأطراف المشاركة في (أستانا 5) حول خرائط جميع مناطق (تخفيف التوتر) في سوريا”.

وأضاف: أن “عدد مراكز الرصد والعمل المشترك لمناطق خفض التصعيد، اثنان الأول تركي سوري، والثاني أردني”، مبينًا أن “المراقبة في الشمال السوري ستكون روسية – تركية، وفي الوسط ستكون روسية – إيرانية، وفي الجنوب روسية”.

وأكد “هداية” أن “المنطقة الجنوبية ستتم مناقشتها بين روسيا والولايات المتحدة، وتضم القنيطرة ودرعا والسويداء وفقًا لخطوط التماسّ، وأن الوثيقة الختامية لمحادثات أستانا قد لا تضم جميع مناطق تخفيف التوتر الأربع، على أن يتم التوافق على المناطق الخلافية لاحقًا”.

وأشار الصحافي الروسي إلى أن “المدة الزمنية لمناطق تخفيف التوتر هي ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، وفي حال ثبات الهدنة من الممكن استبدال قوات الدول الضامنة بقوات (الأسد) وفصائل المعارضة”.

ولفت “هداية” إلى أن إيران دعت لتأجيل البحث في موضوع المنطقة الجنوبية، حيث لا تزال مجال خلاف؛ لأن إيران ترفض أن تضم القنيطرة وريف السويداء إلى خطوط التماسّ.

وكانت دول تركيا وروسيا وإيران وقعوا مذكرة، في الجولة الماضية، تقضي بإقامة مناطق “تخفيف توتر” في سوريا تشمل كامل محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق (الغوطة الشرقية)، ودرعا والقنيطرة.