محرك البحث
الكونغرس الامريكي يوافق على خطة اوباما لتدريب وتسليح المعارضة السورية
ملفات ساخنة 19 سبتمبر 2014 0

كوردستريت/هام

وافق مجلس الشيوخ الامريكي بأغلبية كبيرة يوم الخميس على خطة الرئيس باراك اوباما لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة لقتال متشددي تنظيم الدولة الاسلامية وهي احدى ركائز حملته العسكرية “لإضعاف وتدمير” الجماعة المتطرفة.

ووافق المجلس على الخطة بأغلبية 78 ضد 22 صوتا في عرض نادر للتأييد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لواحدة من ابرز مبادرات اوباما.

وبعد ان وافق مجلس النواب يوم الاربعاء على مشروع القانون الذي يتضمن الخطة يذهب المشروع الان الي اوباما ليوقعه ليصبح قانونا نافذا.

والاصوات التي عارضت مشروع القانون في اقتراع مجلس الشيوخ يوم الخميس جاءت من 10 ديمقراطيين و12 جمهوريا.

وعبر بعض الاعضاء عن قلقهم من ان الانخراط مع مقاتلي المعارضة سيؤدي الي تورط أوسع في العراق او في الحرب الاهلية في سوريا او ان اي اسلحة تقدم لهم قد تسقط في الايدي الخطأ ويتنهي بها الحال الي استخدامها ضد قوات امريكية او قوات لحلفاء للولايات المتحدة.

وكان مجلس النواب الامريكي قد وافق على مشروع قانون الانفاق المؤقت الذي الحقت به خطة تدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية بأغلبية 273 صوتا ضد 156 صوتا مع انقسام المؤيدين والمعارضين بالتساوي تقريبا بين المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين.

وإذا وقع اوباما مشروع القانون كما هو متوقع فان التفويض الممنوح له لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية سينتهي في 11 سبتمبر ايلول.

ومن المرجح ان يكون المشروع مجرد بداية لمناقشة حول الدور العسكري الامريكي الطويل الاجل في مقاتلة متشددي الدولة الاسلامية الذين قتلوا آلاف الاشخاص في العراق وسوريا وأعلنوا الحرب على الغرب والمسؤولية عن ذبح صحفيين امريكيين اثنين في الاسابيع القليلة الماضية

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 932٬669 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: