محرك البحث
المانيا تبحث مع حكومة إقليم كوردستان عن طرق لدعم المناطق المحررة فيها وقوات البيشمركه.
حول العالم 03 فبراير 2017 0 [post-views]

كوردستريت – وكالات 

.
بحث رئيس وزراء إقليم كوردستان , نیچیرڤان بارزاني , یوم امس الخميس مع وزير التنمية الأقتصادية الألماني , گيرد مولر , ورئيسة حزب الخضر , نائبة رئيس البرلمان الألماني , كلوديا روس , الأوضاع في إقليم كوردستان والعراق والمنطقة , والعلاقات الثنائية , والحرب على إرهابيي داعش , وسبل تقديم المزيد من الدعم لإقليم كوردستان وقوات الپیشمرگه‌ .

.
بيان لحكومة إقليم كوردستان , قال :” خلال اللقاء الذي حضره أيضاً , نائب رئيس الوزراء , قباد طالباني , وعدد من وزراء ومسؤولي حكومة إقليم كوردستان , أعرب الوفد الضيف عن سعادته بزيارة إقليم كوردستان “شاكراً ” شعب وحكومة وبيشمركة كوردستان على صمودهم في وجه الكثير من الأزمات كتهديدات وهجمات الأرهاب , والأزمة المالية وأحتضانهم عدد كبير من النازحين واللاجئين الفارين من بطش الإرهاب “.

.
كما قيم أعضاء الوفد الضيف عالياً التنسيق العسكري بين قوات الپیشمرگه‌ والجيش العراقي في إطار عملية تحرير الموصل , مجددين التأكيد على أستمرار ألمانيا في تقديم الدعم العسكري والأنساني لإقليم كوردستان , مشيرين إلى أنهم سيبذلون جهوداً لتأمين حصة إقليم كوردستان من المساعدات الأنسانية التي تقدم للعراق “.

.
 وفي جانب آخر من اللقاء , أعلن وزير التنمية الألماني “أستعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم لإعادة أعمار المناطق المحررة , كي يتمكن النازحين من العودة إلى مناطق آبائهم وأجدادهم , وخصوصاً النازحين الكورد الإيزيديين ” مشيراً إلى أنهم “سيقومون في هذا الأطار بالتنسيق مع حكومتي إقليم كوردستان , والإتحادية “مجدداً التأكيد على ضرورة تقديم المجتمع الدولي مزيداً من الدعم لإقليم كوردستان “مستدركاً بالقول :” سنطرح الأوضاع في إقليم كوردستان خلال مؤتمر المساعدات الإنسانية الذي سينعقد في فوكس “داعياً حكومة ألإقليم الأستعداد لذلك “.
 
.
من جانبها عبرت , نائبة رئيس البرلمان الألماني  , كلوديا روس , عن شكرها لشعب وحكومة إقليم كوردستان , الذي وعلى الرغم من الأوضاع الصعبة التي يواجهونها , قدموا الدعم لكل الأطراف دون تمييز , كما طرحت عدداً من الأسئلة المتعلقة بالعلاقات بين أربيل وبغداد , والدعم الذي تقدمه الحكومة الإتحادية لإقليم كوردستان .
.
من جانبه , شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان , نیچیرڤان بارزاني , الوفد الضيف على زيارته هذه , والدعم الذي تقدمه ألمانيا لإقليم كوردستان , مشيراً إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تنسيقاً عسكرياً جيداً بين إقليم كوردستان وبغداد , في إطار عملية تحرير الموصل , ولكن هذا التطور لم يشمل المجالات الأخرى , ولازالت هناك مشاكل عالقة بين الجانبين “مشيراً إلى أن :” حكومة بغداد لم تقدم أية مساعدات أنسانية لإقليم كوردستان , فضلاً عن وجود عدد من جرحى الجيش العراقي في إقليم كوردستان بهدف المعالجة “داعياً ” المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم لإقليم كوردستان “.

.
كما عبر بارزاني عن شكره لوزير التنمية الأقتصادية الالماني على تسليطه الضوء على الأوضاع في إقليم كوردستان خلال مؤتمر المساعدات الأنسانية في لندن , الأمر الذي أدى لبحث أوضاع  الإقليم خلال المؤتمر , معبراً عن أمله في دعم صوت ومطالب شعب وحكومة كوردستان في المحافل الدولية  والإصغاء لمشاكلهم . ثم قدم بارزاني نبذة عن المستجدات الأخيرة المتعلقة بعملية تحرير الموصل , والأوضاع الأخيرة في المنطقة .

.
بدوره قدم نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان , قباد طالباني , نبذة عن الأوضاع الأقتصادية , والحرب على إرهابيي داعش , وأوضاع النازحين , وأقتطاع حصة إقليم كوردستان من الموازنة الفيدرالية بقرارٍ سياسي من جانب الحكومة الأتحادية في بغداد , الأمر الذي أدى لظهور الأزمة الحالية , متوقعاً تحسن الأوضاع في الإقليم خلال العام الحالي 2017 , معبراً عن أمله في أن تقدم ألمانيا المساعدة لأقليم كوردستان ليتجاوز أزمته .

1


شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 1٬014٬076 الزوار
  • Earnest
  • Cedric
  • Elliot
  • A K
  • Franklyn
  • Modesto
  • Graig
  • Bryan
  • Ashley
  • Cooper

%d مدونون معجبون بهذه: