محرك البحث
المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا اقتراب المعارضة والنظام من أول لقاء مباشر
حول العالم 14 يوليو 2017 0


قبيل ختام الجولة السابعة من المفاوضات حول سوريا، أكد المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا عن اقتراب الطرفين من عقد أول لقاء مباشر بينهما بنهاية أغسطس/آب المقبل.

من جانبها، جددت الهيئة العليا للمفاوضات التأكيد على أنه لا معنى للحديث عن مكافحة الإرهاب أو أية مسائل تقنية ما لم تطرح قضية الانتقال السياسي.

وأضاف دي ميستورا أن المنظمة الأممية لم تحض الأطراف خلال الجولة الحالية على اللقاء وجهاً لوجه، موضحاً أن خطوة كهذه يجب أن تنبع من إرادة السوريين أنفسهم، وأن دوره اقتصر على التركيز على القواسم المشتركة بينهم.
إلا أنه استبعد في الوقت نفسه نجاح المعارضة في توحيد المنصات التفاوضية لتشمل الهيئة العليا للمفاوضات ومجموعتي القاهرة وموسكو.

وهو أمر يبقي مصير الأسد عقبة جدية، إذ تصر المنصة الروسية على ترحيله إلى ما بعد المفاوضات المباشرة.
وقال دي ميستورا، إن مكتبه يهدف للدعوة لجولة المفاوضات الثامنة بين أواخر أغسطس (آب) ومطلع سبتمبر (أيلول) المقبلين قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات السلام السورية “جنيف 7” أن وفده تقدم بمقترحات للانتقال السياسي في سوريا ويحقق تقدما بشأن القضايا المطروحة مع فرق الأمم المتحدة خلال الاجتماعات الفنية، لكن وفد نظام الاسد يرفض الدخول في المفاوضات بشكل جدي. 
وأضاف الحريري ان نظام الاسد يرفض باستمرار  المشاركة في أي تفاوض سياسي, ولا يزال على موقفه القديم رافضا الاعتراف بأي قرار لمجلس الأمن ولن يشارك في أي مناقشات سياسية أو مفاوضات حتى اللحظة الراهنة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: