محرك البحث
المتحدث باسم الحكومة الاردنية: دي ميستورا سيحضر القمة العربية لاطلاع المسؤولين العرب على آخر مستجدات العملية السياسية في سوريا الحكومة الأردنية وترامب سيرسل مبعوثاً
حول العالم 25 مارس 2017 0

كوردستريت | وكالات |

قال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد المومني السبت ان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا سيحضر القمة العربية التي ستعقد في الاردن الاربعاء المقبل من اجل اطلاع المسؤولين على آخر مستجدات العملية السياسية في سوريا.

وقال المومني، وهو ايضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية، في مؤتمر صحافي ان “المبعوث الاممي ستافان دي ميستورا سوف يكون حاضرا في القمة العربية وسيحضر اجتماعات وزراء خارجية الدول العربية ويتحدث للوزراء عن تقديره لآخر مستجدات العملية السياسية التي بدأت من جنيف1 والان وصلنا الى جنيف5 التي تحاكي عملية الاصلاح السياسي والتفاوض السياسي بين مختلف اطراف المعادلة السياسية السورية بشأن احقاق الحل السياسي للازمة السورية”.

واضاف “كان من الاهمية بمكان لوزراء الخارجية العرب الاستماع بشكل مباشر من المبعوث الدولي الذي يحظى بدعم كامل من كافة الدول العربية في مسعاه لمساعدة اطراف المعادلة السورية للانطلاق بالعملية السياسية وانجاحها باذن الله”. وبحسب المومني فان مبعوثين رئاسيين من الولايات المتحدة وروسيا ومبعوثا من الحكومة الفرنسية سيحضرون ايضا الجلسة الافتتاحية للقمة العربية بالاضافة الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش. وأشار إلى أن “هناك توافق عربي في رؤية التحديات وأن الإرهاب يستبيح دولاً شقيقة وعزيزة ونحن نساعدها لتجاوز هذه المحنة”.

وأوضح المومني أنه “رغم أن القمة معنية بالأمور السياسية إلا أننا تحدثنا أيضاً بالأبعاد الاقتصادية”.

وشدد المومني على أن “الدول العربية والإسلامية ينبغي أن تكون في طليعة دول العالم لمكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، خاصة أن العديد من هذه التنظيمات ينسب نفسه ظلما إلى الإسلام”. ورداً على سؤال حول وجود خلافات بين بعض الدول العربية في محاربة الإرهاب، قال المومني:

“يجب أن نفرق بين المباديء العامة والتفاصيل؛ فالدول العربية متفقة على ضرورة محاربة الإرهاب والتطرف، ولكن هناك اختلافات في بعض التفاصيل”. وأكد على “وجود إجماع عربي لإدانة التدخلات الإيرانية بالشؤون العربية”. ولفت إلى أن “موضوع مركزية القضية الفلسطينية مطروح أمام القمة العربية من أجل إحقاق العدالة فيما يتعلق بهذه القضية؛ لأن انعدام العدالة تجاه الشعب الفلسطيني يخلق بيئة وحالة يستثمرها البعض لبث خطاب التطرف والكراهية”. وأضاف المومني: “رسالتنا للعالم هي أننا أمة سلام تريد قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة وتدعم حل الدولتين (…) ونريد أن يقف معنا العالم لتحقيق ذلك”. وتابع أن “الحديث سيكون متمحوراً خلال القمة حول موقف الدول العربية بضرورة عودة الاستقرار في سوريا”.

وأضاف المومني “إنه من المبكر الحديث عن مناطق آمنة في سوريا؛ فالموضوع في مراحله الأولية وهي أفكار يتم تداولها ولم يتبلور موقف نهائي بشأنها”. وانطلقت أمس الأول الخميس، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، بعقد اجتماع لكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس الجامعة العربية.

وتستضيف الأردن، الأربعاء المقبل، القمة العربية في منطقة البحر الميت‎، بعد اعتذار اليمن عن ذلك منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ نظرا للأوضاع الميدانية والسياسية في هذا البلد. ومن المقرر ان يجتمع الوزراء العرب الاثنين المقبل تمهيدا لاجتماع قادتهم الاربعاء 27 آذار/مارس الحالي. وستتمثل الدول ال22 الاعضاء في الجامعة العربية في هذه القمة، بإستثناء سوريا التي علقت جامعة الدول العربية عضويتها العام 2011 وبقي مقعدها شاغرا في كل الاجتماعات العربية.

وتعارض دول عربية رئيسية خصوصا السعودية نظام الرئيس بشار الاسد الذي يحظى بدعم عسكري وسياسي من موسكو وطهران. وتشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ اذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 320 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬891 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: