محرك البحث
المجلس التشريعي يصدر قانوناً للعاملين في كوباني …. والفون بدلاً من الراتب

كوردستريت- باران محمد

.
أصدر المجلس التشريعي في مقاطعة كوباني القانون الأساسي للعاملين، تضمن 52 مادة في كل ما يتعلق بآلية التوظيف، وإجراءات التعيين، وحقوق وواجبات العاملين في مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية في  كوباني.

.
وبموجب القانون تقسم الوظائف إلى أربع فئات، الأولى للجامعيين والشهادات العليا، والثانية للحاصلين على الشهادة الثانوية والمعاهد، والثالثة للحاصلين على شهادة التعليم الأساسي أو ما يعادلها، والرابعة لأصحاب المهن، على أن يراعى في التعيين في هيئات “المقاطعة” تمثيل الجنسين بنسبة لا تقل عن 40 بالمئة.

.

والملفت في هذا القانون استبدال الراتب بالفون أو الدعم الاجتماعي وهو المبلغ الشهري الذي يتم تقديمه للعامل من “الإدارة الذاتية “لتأمين احتياجاتهم المعيشية، ويشير القانون أن تحديد الحد الأدنى والأقصى لفون كل من فئات الوظائف العامة سيتم وفق جدول الفونات الذي سيصدر لاحقاً من قبل رئيس المجلس التنفيذي في المقاطعة.

.
ويشترط القانون على الشخص الذي سيعين في إحدى الوظائف العامة، بأن يكون متمتعاً بالجنسية السورية أو ما في حكمها، وأن يكون مقيماً في المقاطعة لمدة لا تقل عن سنة، وأن يكون قد أتم الثامنة عشرة من عمره بتاريخ تقديمه طلب التوظيف باستثناء الموظفين في مؤسسة الفن والثقافة، وأن لا يكون محكوماً بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة، وأن يكون حائزاً على الشهادات والمؤهلات المطلوبة للوظيفة التي سيعين فيها، وأن يكون خالياً من الأمراض السارية والعاهات التي تمنعه من القيام بالوظيفة، وأن لا يرتبط بوظيفة أخرى في إحدى الجهات العامة.

.
وحول تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة يوجب القانون على الجهات العامة تشغيلهم بنسبة لا تتجاوز 5 بالمئة من ملاك العددي للجهة العامة.

.
وفيما يخص إجراءات التعيين في الوظائف العامة يشير القانون أنه يتم بموجب مسابقة لوظائف الفئتين الأولى والثانية، وبموجب اختبار لوظائف الفئتين الثالثة والرابعة.

.
وحول أوقات العمل والعطل الأسبوعية والأعياد، يحدد القانون ساعات العمل اليومية بأن لا تقل عن ست ساعات ولا تزيد عن ثماني ساعات في اليوم الواحد، ويحق لجميع العاملين راحة مأجورة لا تقل عن يوم واحد في كل أسبوع، كما يستفيد العاملون من التعطيل بفون كامل في أيام الأعياد الرسمية.

.
ويوضح القانون عدة أنواع من الإجازات منها الإجازات الإدارية السنوية ومدتها واحد عشرون يوماً عن كل سنة متقطعة أو متصلة، والإجازات الصحية 90 يوماً، والإجازات الاضطرارية في حال الزواج لمدة أسبوع وفي حال وفاة أحد أصوله أو فروعه أو أشقائه لمدة خمسة أيام، وإجازة الأمومة التي تمنح للمرأة العاملة لمدة 120 يوماً عن الولادة الأولى و90 يوماً عن الولادة الثانية والثالثة و75 يوماً عن الولادة الرابعة، كما تمنح المرأة العاملة المرضع إجازة مدتها ساعة واحدة متصلة يومياً وذلك حتى يتم وليدها السنة من عمره، كما يتضمن القانون إجازة ممارسة الشعائر الدينية مدتها ثلاثون يوماً طيلة فترة العمل، والإجازات الخاصة بلا فون.
وبموجب القانون يحق للعاملين جملة من التعويضات وهي التعويض العائلي، وتعويض طبيعة العمل والاختصاص الفني، وتعويض المسؤولية المالية، وتعويض العمل الإضافي، وتعويض الانتقال والأجور، وتعويض التدفئة.

.
كما يحدد القانون عدة أمور أخرى منها شروط النقل والندي والإعارة إضافة إلى كيفية انتهاء خدمة العامل وبعض الأحكام العامة المرتبطة بالقانون.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 958٬955 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: