المجلس الوطني الكوردي يلتقي بشخصيات امريكية مسؤلة عن الملف السوري وهذا ما حدث ..

بيانات سياسية 03 أكتوبر 2021 0
المجلس الوطني الكوردي يلتقي بشخصيات امريكية مسؤلة عن الملف السوري وهذا ما حدث ..
+ = -

كوردستريت || متابعات 

يواصل ممثلا المجلس الوطني الكردي ( الدكتور عبد الحكيم بشار وإبراهيم برو) ضمن الوفد المشترك لهيئة التفاوض والائتلاف السوري لقاءاتهم بالمسؤولين الأمريكيين في الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث ألتقوا مع مسؤولين في  الخارجية الأمريكية وهم كل من السادة”ايثان كولدريتش ” نائب مساعد وزير الخارجية مسؤول الملف السوري والسيد “برونشتاين” مسؤول ملف شرق الفرات.

وتحدث المجتمعون عن الأوضاع السورية و اللجنة الدستورية وأسباب تعثرها ،والتي هي أحد مسارات العملية السياسية.

 

كما تحدثوا عن التعدد القومي والديني في سوريا، وضرورة ترسيخ هذا التعدد دستوريا ، من خلال ضمان حقوق كافة المكونات من العرب والكورد والتركمان والسريان أشوريين وغيرهم بالإضافة إلى ضمان حق المرأة ودورها في سوريا المستقبل ومساواتها مع الرجل.

وركزوا على موضوع الحوار الكردي الكردي المتوقف منذ حوالي سنة بسبب الانتهاكات المتكررة التي ارتكبها الطرف الآخر وعدم  تنفيذ وثيقة الضمانات   بعدم تكرار الانتهاكات.

كما بحثوا الوضع المعيشي الصعب جداً في مناطق شمال شرق سوريا عموماً  والمناطق الكوردية في سوريا خصوصاً ،والذي أدى إلى حدوث هجرات جماعية  متتالية . رغم غناها بالموارد الطبيعية والبشرية والثروات الباطنية.

وأستعرض المجتمعون الأوضاع في عفرين وراس العين ،وضرورة الضغط على حزب الاتحاد الديمقراطي ( ب ي د) للسماح للأهالي بالعودة لمناطقهم  وأراضيهم وبالتالي دعم العائدين بالمواد الإغاثية العاجلة.

من جهته أكد الجانب الأمريكي على دعمهم للعملية السياسية في سوريا باشراف الأمم المتحدة ، مشدداً على أن السياسة الأمريكية تقوم على محاربة الارهاب وتحجيم الدور الايراني، ودعم العملية السياسية ودعم الملف الإنساني.

كما أكد الجانب الأمريكي أنهم بصدد السعي لاطلاق الحوار من جديد، وبعد التوافق الكردي ،يطلق حوار بين مكونات المنطقة لتضم جميع المكونات بغرض تحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا.

آخر التحديثات
  • تابعونا على الفيسبوك

  • أتبعني على تويتر