محرك البحث
المركزي السوري يضخ ملايين الدولارات لاحتواء إنخفاض الليرة .
حول العالم 11 مايو 2016 0

 كوردستريت_وكالات/

قال مصرف سورية المركزي، اليوم الثلاثاء، بعد عقده جلسة للتدخل في سوقي دمشق، وحلب بحضور ممثلي جميع شركات، ومكاتب الصرافة، وذلك في مبنى المصرف بدمشق، إن المصرف قرر ضخ ملايين الدولارات في السوق بهدف احتواء أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، والذي زاد بنسبة 20 في المئة في يوم واحد.

وأعلن المصرف في بيان له “تقرر إلزام جميع شركات الصرافة ببيع المواطنين قطعا أجنبيا مباشرة بسعر 620 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد دون تقاضي أي عمولات، بعدما كان حدد سعر الصرف الرسمي بـ513 ليرة”.

وبحسب المعلومات فان قرار المصرف يأتي بعد انخفاض غير مسبوق في سعر صرف الليرة مقابل الدولار في الأسبوع الأخير، مع وصول سعر صرف الدولار إلى 625 ليرة سورية في السوق السوداء. وفقدت العملة الوطنية أكثر من 92 في المئة من قيمتها بالنسبة إلى الدولار منذ بدء النزاع السوري في العام 2011، حين كان الدولار الواحد يوازي 48 ليرة سورية.

وألزم المصرف المركزي “جميع شركات الصرافة بشراء مليون دولار ومكاتب الصرافة بشراء 100 ألف دولار، على أن يتخذ قرار فوري بإغلاق كل مؤسسة لا تنفذ طلب الشراء هذا”.

وقال حاكم مصرف سورية المركزي، أديب ميالة، إن “الارتفاع الحاصل في سعر الصرف خلال الأيام العشرة المنصرمة والذي تجاوز 100 ليرة سورية غير مبرر على الإطلاق، ويتدخل المصرف المركزي بانتظام لبيع الدولار إلى شركات ومكاتب الصيرفة”.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 971٬883 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: