محرك البحث
المعارض الكوردي مصطفى اوسولــ كورد ستريت ..شكلنا لجنة تحضيرية مهمتها العمل على انجاز الوحدة الاندماجية بأقرب وقت ممكن على أساس التوافق
ملفات ساخنة 04 أكتوبر 2013 0

اجرت جيان عامودا حوارا مطولا مع المعارض الكوردي المحامي مصطفى اوسو سكرتير حزب اذادي الكوردي في سوريا حول اخر التطورات الميدانية والسياسية على الساحتي الكوردية والسورية العامة  ..فكانت على شكل التالي ….

نرحب بك على صدر شكبة كورد ستريت الاخبارية

1- هل يمكن لك ان تشرح لنا وضع الاتحاد السياسي  الحالي , واين وصل بضبط فيما يتعلق بالاندماج ؟

شكراً جزيلاً لكم، متمنياً لشبكنكم الإغلامية دوام النجاح والتوفيق في أداء مهامها، لما خير ومصلحة قضية بلدنا وشعبنا السوري عموماً والكردي بشكل خاص.

بالنسبة للاتحاد السياسي الديمقراطي الكردي – سوريا، لا تزال حواراتنا مستمرة في هولير عاصمة إقليم كردستان.  وقد شكلنا لجنة تحضيرية مهمتها العمل على انجاز الوحدة الاندماجية بين أطرافه بأقرب وقت ممكن على أساس التوافق

2- هل ستشاركون في مؤتمر جنيف 2 كمجلس الكوردي باسم الهيئة الكوردية العليا ام من خلال ائتلاف السوري المعارض ؟

المجلس الوطني الكردي في سوريان كان قد اتخذ فيما مضى قراراً ينص على المشاركة في مؤتمر جنيفالتواصل مع الجهات المنظمة للمؤتمر وكافة أطراف المعارضة الوطنية بهدف المشاركة في المؤتمر بوفد واحد وبرؤية واحدة من قبل المجلس الوطني الكردي ككيان معارض لا علاقة له ولمكوناته بأي إطار آخر وبرؤيتهم وذلك تنفيذاً لقرارات المؤتمر الوطني الكردي ومجلسه الوطني، وسنحاول أن نعمل وفق هذا القرار والتواصل مع كل الجهات المعنية بالمؤتمر ليكون هناك وفد كردي مستقل، وأن لم يكن ذلك ممكناً سيتم مناقشة الخيارات الأخرى في هيئات المجلس الوطني الكردي في سوري.

 

3- كيف تمر علاقاتكم مع حزب ال “ب ي د”  وخاصة بعد تردد الانباء عن مشاركة صالح مسلم في جنيف 2 باسم الهيئة الكوردية العليا ؟

علاقتنا مع حزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD )، ليست على ما يرام بسبب عقلية وتفكيره الأحادي الجانب هذا الحزب وعدم قبوله بالشراكة مع أي فصيل آخر يختلف معه بالرؤى والتصورات.

 

– كيف تنظرون الى مستقبل سوريا كدولة وخاصة بعد ان سحبت بعض كتائب المقاتلة للجيش الحر الشرعية القانونية من الائتلاف السوري المعارض؟

سوريا المستقبل، ورغم كل شيء، لن تكون إلا دولة سوريا المستقبل ستكون بلا أدنى شك دولة ديمقراطية تعددية برلمانية لامركزية سياسية، تضمن وتصون حقوق جميع أبنائها ومكوناتها القومية والدينية، وفق المعايير والقوانين والمواثيق والعهود الدولية، يتمتع فيها الشعب الكردي بحقوقه الديمقراطية والقومية المشروعة، ولن يكون فيها مكان أبداً لأي شكل من أشكال الهيمنة والتمييز والاضطهاد والديكتاتورية والحكم الشمولي.

– نحن في كورد ستريت نرحب بك مجددا وهل تضف شيئا في نهاية حوارنا؟

مرة أخرى أتقدم إليكم بالشكر والتقدير، متمنياً لكم التوفيق والنجاح في رسالتكم الإعلامية، عشتم وعاشت سورية حرة ديمقراطية يتمتع فيها شعبنا الكردي بحقوقه القومية المشروعة، على أساس حقه في تقرير مصيره بنفسه وفق الضيغة الفيدرالية

كورد ستريت / خاص – 4/10/2013

 



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 955٬917 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: