محرك البحث
اوباما يعبر للبنان عن قلقه من دور حزب الله في سوريا
ملفات ساخنة 21 مايو 2013 0

اوباما يعبر للبنان عن قلقه من دور حزب الله في سوريا

واشنطن (رويترز) – قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عبر لنظيره اللبناني يوم الاثنين عن قلقه ازاء مقاتلي حزب الله اللبناني الذين يقاتلون في سوريا لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

وتحدث أوباما هاتفيا مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان في نفس اليوم الذي قال فيه نشطاء سوريون إن حوالي 30 مقاتلا من حزب الله و20 من أفراد القوات السورية وميليشيا الشبيحة الموالية للأسد قتلوا في أعنف اشتباكات هذا العام في بلدة القصير معقل المعارضة.

والتزم لبنان سياسة “الابتعاد” عن الصراع المستمر منذ اكثر من عامين في سوريا. لكن مسؤولين لبنانيين كثيرين يعتقدون ان بلدهم يواجه خطر الانجرار إلى الحرب الأهلية التي تقول الامم المتحدة انها أودت بحياة أكثر من 80 ألف شخص.

وقال البيت الأبيض في بيان يلخص فحوى الاتصال الهاتفي “عبر الرئيس أوباما عن تقديره للرئيس سليمان والشعب اللبناني لابقاء الحدود اللبنانية مفتوحة واستضافة لاجئين من سوريا وتعهد بأن تواصل الولايات المتحدة دعمها لمساعدة لبنان في التعامل مع هذا التحدي.”

وأضاف أن الزعيمين اتفقا على انه “يتعين على جميع الاطراف احترام سياسة لبنان بالابتعاد عن الصراع في سوريا وتجنب اجراءات يمكن ان تجر الشعب اللبناني إلى الصراع.”

ويسلط عدد القتلى في القصير يوم الأحد الضوء على التدخل المتزايد في سوريا من قبل جماعة حزب الله اللبنانية الحليفة للأسد.

وقال البيت الأبيض “أكد الرئيس أوباما على بواعث قلقه من الدور النشط والمتزايد لحزب الله في سوريا والقتال بالنيابة عن نظام الأسد وهو ما يتعارض مع سياسات الحكومة اللبنانية.”

وعانى لبنان حربا اهلية استمرت بين عامي 1975 و1990 ووجودا عسكريا سوريا استمر 29 عاما حتى 2005



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: